فيسبوك في مواجهة الكذب

الثلاثاء 09 أيار 2017

فيسبوك في مواجهة الكذب

 

حذر فيسبوك مستخدميه من نشر الأكاذيب قبل الانتخابات البريطانية.

 

ولوّح فيسبوك قبل اجراء الانتخابات البرلمانية في بريطانيا في الثامن من يونيو حزيران المقبل بحذف الصفحات الوهمية والتدوينات الترويجية غير القابلة للتصديق، ونصح مستخدميه الانجليز بالشك في عناوين الانباء التي تبدو غير قابلة للتصديق أيضا والتحقق من مصادر أخرى تتسم بمصداقية أكبر.

 

وكشف سيمون ميلنر مدير إدارة السياسات في فيسبوك في بريطانيا انّ الشركة طورت طرقا جديدة للتعرف على الحسابات المزيفة وحذفها في محاولة للقضاء على المشكلة من جذورها.

 

وكانت شركة فيسبوك علّقت ٣٠الف حساب في فرنسا قبل الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، ونشر فيسبوك إعلانات لتوعية القراء الالمان على كيفية رصد الاخبار الكاذبة قبل اجراء الانتخابات المتوقعة.

 

وتحت عنوان "نصائح لرصد الاخبار المزيفة" نشر فيسبوك إعلانات في الصحف البريطانية تضمنت عشر طرق لتحديد الاخبار الكاذبة كالالتفات لرابط الصفحة على الانترنت (يو آر إل) والتحقق من المصدر والتأكد من صحة الصور المتداولة.

 

ويشن فيسبوك حملة ضدّ عشرات الالاف من الحسابات المزيفة في بريطانيا تقوم بأدوار مريبة.

 

وفي اطار الضغوط التي تتعرض لها شركة فيسبوك في العالم الغربي، أجبر حكم صدر عن محكمة نمساوية فيسبوك على حذف تدوينات صنّفها  القاضي النمساوي بانها تندرج في خطاب الكراهية في اطار المساعي لإجبار شركات التواصل الاجتماعي على مكافحة الاساءات المتعمدة علي الانترنت.

أحدث الأخبار السبّاقة