٣ قمم في زيارة ترامب للسعودية

الثلاثاء 09 أيار 2017

 ٣ قمم في زيارة ترامب للسعودية
 
 
 
أكّدت مصادر مطّلعة أنّ الزيارة التّاريخية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة ستكلّل بثلاث قمم او مؤتمرات رئيسيّة.
 
 
 وذكر مسؤولون امريكيون ان المسؤولين السعوديين والامريكيين عقدوا اجتماعات تحضيرية مؤخراً لوضع اللّمسات الأخيرة علي برنامج الزيارة وجداول أعمالها. وعلى ضوء المقرّرات، سوف تستضيف الرّياض القمّة الاولى بين خادم الحرمين الشّريفين الملك سلمان وترامب وستركّز المحادثات على مواصلة تعزيز العلاقات الاستراتيجيّة التّاريخية بين البلدين.
 
 
وستُعقد القمّة الثّانية بين الولايات المتحدّة ودول مجلس التّعاون الخليجي، بالتّزامن مع الاجتماع الاستشاريّ النّصف سنوي لقادة الخليج.
 
 
وستجري القمّة الثّالثة بين ترامب ورؤساء دول وقادة الدّول العربيّة والاسلاميّة الّتي تشكّل جزءا من التّحالف الاسلامي لمكافحة الارهاب.
 
 
وأشارت المصادر إلى أن الرّياض بدأت بإرسال دعوات إلى القادة المسلمين لحضور القمّة ومن بينهم الرّئيس المصري عبد الفتّاح السّيسي ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف.
 
 
ووفقا لمصادر دبلوماسيّة مطّلعة، سيؤكد ترامب خلال القمّة أن الولايات المتّحدة ليست ضدّ الإسلام بل ضدّ من يستغلون هذا الدّين العظيم لمصالحهم الخاصّة، إلى جانب التّأكيد على ضرورة التّعاون في مكافحة التّطرف والإرهاب.
 
 
وسيكون التّركيز في القمة المنعقدة بين الولايات المتّحدة الامريكيّة ودول مجلس التّعاون الخليجي على ملفّ إيران ومواجهة التّهديدات المحتملة التي تشكلها على الأمن الإقليمي.