رأي السبّاق:المخزون الاميركي ينضب

الأربعاء 10 أيار 2017

رأي السبّاق:المخزون الاميركي ينضب

 

المخزون الأميركي يبدأ بالنضوب..

 أفاد تقرير "بريكنج إنرجي" الدولي المعني بالنفط والغاز أن وجود مقياس دقيق لمستويات المخزونات الملائمة من الأمور الأساسية لتحديد صحة أسواق النفط، مشيرا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي يشمل حاليا أكثر من 530 مليون برميل من النفط، وهو يكفي لتلبية احتياجات الولايات المتحدة لمدة 25 يوما فقط.

 

وألمح التقرير إلى أن العقود الآجلة للنفط داخل الولايات المتحدة وخارجها شهدت حالة من التقلب صعودا وهبوطا الأسبوع الماضي بسبب تباين وجهات النظر بشأن تأثير جهود "أوبك" في خفض الإنتاج على تقليص الإمدادات العالمية.

 

وأضاف أنه تم شحن 48 مليون برميل من النفط من الإنتاج الأمريكي خلال الشهر الماضي، وذلك يمثل قفزة بنحو 6 في المائة في أقل من ستة أشهر منذ كانون الأول (ديسمبر)، حينما تم الإعلان عن اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" بالتعاون مع 11 منتجا مستقلا.

 

وأشار التقرير إلى أن الأسبوع الماضي كان أسبوعا مضطربا للتجار في أسواق النفط بسبب تباين وجهات النظر حول فعالية خفض الإنتاج وانتظارا لحسم مد العمل باتفاق خفض الإنتاج، الذي يأمل كثير أن يحقق النتيجة المرجوة من خفض المعروض العالمي من النفط، خاصة أن السوق يعيش حالة تخمة وتشبّع على مدى أكثر من عامين وبعض المنتجين يسعون حثيثا إلى العودة إلى مستوى ما يعتبرونه يمثل التوازن الطبيعي في السوق.

 

وقال التقرير إن الشهور الأولى من العام الحالي كان مستوى الأسعار فيها ضعيفا على الرغم من تطبيق خفض الإنتاج وبسبب الطفرة المقابلة في الإنتاج الأمريكي وقد شهد منحنى خام برنت انخفاضا مطردا منذ أن بدأ المنتجون في أوبك وخارجها تخفيضاتهم في بداية 2017.

 

وأضاف التقرير أنه منذ كانون الثاني (يناير) الماضي انخفض متوسط القيمة الشهرية لمنحنى برنت على مدار 24 شهرا بنسبة 7 في المائة وهو ما يعادل أكثر من أربعة دولارات للبرميل وهبوطا من متوسط سابق بلغ 54.15 دولار للبرميل.