هل رؤية شركتكم فعّالة؟

الجمعة 05 أيار 2017

هل رؤية شركتكم فعّالة؟

 

ان كنتم تضعون رؤية مستقبليّة تتسلّقون بها سلّم النجاح والتّقدّم، لا بدّ لكم من قياس فعاليتها ومتابعتها.

 

 ويحتاج قياس رؤية شركتكم في بادئ الأمر إلى فهم أعمق لمعنى تلك الكلمات التي تستخدمونها وتحديد ما تعنيه بالفعل.

 

 قد تضطرون الى التعمّق قليلاً  للحرص على انّ  يفهم جميع من في الشركة  الجمل المفاتيح بطريقة متساوية. وتأتي هذه الخطوة  في محاولة للتشاور مع الموظفين الرئيسيين والتوصل الى توافق حول هذه المعاني.

 

وبعد ذلك عليكم تحديد المؤشرات الصّحيحة لقياس التّقدم نحو تلك الرّؤية الّتي تطمحون اليها. فلننظر مثلاً في أحد بيانات رؤية مشتركة حيث تمّ وضع جملة: "القيمة المستحقّة للعملاء" كيف يمكن قياس هذا البيان؟ كيف يمكنكم معرفة انه تمّ التّحقق من ذلك؟ لذلك عليكم التّمسّك بدليل قوي وليس برأي صائب.

 

وبعد ذلك، يحين وقت تقبّل معايير المؤشّرات. ومن الضّروري ان تضعوا تصاميم عالية الجودة لهذه المؤشرات ويجب ان تحمل أعلى معايير الجودة. ويعني ذلك ان تكون قابلة للقياس او للتجميع ومدعومة بالبيانات اللازمة وواقعيّة وموثوق بها ودقيقة وتقود مباشرة الى المقصود من الرؤية المطروحة.

 

على سبيل المثال، يكون الموشّر قابلا للقياس او ، مؤشّر للقياس  إذا كان يبدأ بعبارة او يحمل عبارة "عدد"، "في المئة"، "نسبة"، "متوسط"، "المبلغ" أو "دلتا" (الفرق بين A و B).

 

وفي مثال آخر يجب أن يكون مؤشرا مدعوما  ببيانات موجودة بالفعل في نظم بيانات الشركة، أو يمكن الحصول عليها من خلال فحص السجلات التي تمّ خلقها خلال إحدى عمليات الشركة. إذا لم تكن البيانات موجودة في الوقت الحالي، يمكنكم تقييم ما إذا كان التقاط البيانات غير مجدي أو فعال من حيث التكلفة.

 

لذلك، عليكم اتباع تلك الارشادات الصغيرة والفعالة لضمان نجاح رؤية شركتكم.