بالفيديو: بورش كايين تجرّ طائرة!

الجمعة 05 أيار 2017

بالفيديو: بورش كايين تجرّ طائرة!

 

حقّقت البورش كايين رقماً قياسيّاً بجرّ أثقل طائرة تجرّها سيّارة منتجة حتّى الآن، وهي من نوع Airbus A380، جرّتها على 42 متراً.


وفي الفيديو أعلاه، يمكن مشاهدة هذا الحدث الرّهيب والخاطف للأنفاس، علماً بأنّ الAirbus A380  هي أكبر طائرة ركّاب، تزن نحو 285 طنّاً. ومثلاً، عام 2012، جرّت التويوتا توندرا طائرة Space Shuttle Endeavor، لكنّ هذه الطّائرة تزن فقط 70 طن.

 

والبورش التي جرّت الAirbus  هي من نوع كايين ديزل S، بعزم دورانٍ من 854 نيوتن متر، وهي استطاعت أن تحقّق هذا الإنجاز على مدرج Air France  في مطار شارل دي غول في باريس. ومن أجل زيادة التشويق، أتت بورش بسيّارة توربو إس لتكرّر هذا التمرين الجنونيّ. وأتمّت السيّارتان المهمّة، لكنّ الديزل S  حقّقت الرّقم القياسيّ لأنّها فعلتها أوّلاً.

 

وتمّ وصل السيّارتين عبر معدّاتٍ خاصّة بالطّائرة، وبعد ذلك لم يتطلّب الأمر سوى إطلاق المحرّكين والانكباب على الدّفع الأماميّ. ويجدر الذّكر أنّ سيّارات الكايين لا تستطيع عادةً أن تجرّ أكثر من 3500 كلغ، ولكن ذلك على مسافاتٍ طويلة. ومن هنا، هو من المذهل أنّ هاتين السيّارتين استطاعتا أن تجرّا طائرة بهذا الحجم على 42 متر.