رأي السبّاق:الصين تعطي الأولوية لنفط أوبك

السبت 06 أيار 2017

رأي السبّاق:الصين تعطي الأولوية لنفط أوبك

 

الصين تعطي الأولوية لنفط أوبك..

 

ذكر تقرير "بتروليوم إيكونوميست" الدولي أن مؤشرات الطلب على النفط في الصين - وهي من أكبر دول الاستهلاك – ما زالت قوية ومتنامية، على عكس الشائعات التي تسود السوق بين وقت وآخر وتتحدث عن تقلص الواردات النفطية الصينية وعن صعوبات تواجه الاقتصاد الصينى بسبب الركود والانكماش مشيرا في تقديراته إلىأن بكين ما زالت متعطشة للنفط خاصة القادم من "أوبك" خاصة ومن المنتجين التقليديين بشكل عام.

 

ودعا التقرير الدولي إلى تجاهل كل الشائعات التي تتردد في السوق من وقت لآخر، مؤكدا أن الواردات الصينية من النفط خاصة لأغراض التكرير والتخزين النفطي الاستراتيجي آخذة في الارتفاع مرة أخرى بقوة.

 

وأشار التقرير إلى أن المصافى الصينية تلعب دورا غير متوقع في زيادة واردات البلاد من النفط الخام حيث تواصل الصين زيادة احتياطها الاستراتيجي من النفط الخام بوتيرة أسرع من المتوقع.

 

ونقل التقرير عن بعض المحللين توقعهم أن تظل الصين مستوردا صافيا مهما للنفط الخام خلال العام الحالي، على الرغم من ثبات أسعار النفط في بعض الأحيان وتراجعها في أحيان أخرى منذ توقيع اتفاق خفض الإنتاج بقيادة منظمة "أوبك" ومشاركة عدد من المنتجين المستقلين.

 

ولفت التقرير إلى أنه منذ صدور العديد من تراخيص استيراد النفط الجديدة الصادرة عن الإدارة الوطنية للطاقة في الصين في الأشهر الستة الأولى من العام الماضي، تضاعف حجم الواردات النفطية الشهرية مقارنة بالعام الأسبق.