رأي السبّاق:تجنب الازمة المالية في اليونان

الجمعة 05 أيار 2017

رأي السبّاق:تجنب الازمة المالية في اليونان

 

اليونان : إتفاقٌ لتجنّب أزمة مالية جديدة..

 تمكنت اليونان بعد أكثر من خمسة أشهر من التأخير من تجنب مخاطر العودة إلى الأزمة المالية، عبر توصلها إلى اتفاق مبدئي مع الجهات الدائنة حول رواتب التقاعد واقتطاعات ضرائب ما يمهد الطريق أمام محادثات حول خفض الدين

 

وأعلن إقليدس تساكالوتوس وزير المالية اليوناني ، الاتفاق وأكدته بروكسل في ختام مفاوضات ماراتونية جرت فيها..

 

ووفقا لـ"الفرنسية"، فإن الاتفاق يؤدي إلى تجنيب اليونان في الوقت الراهن التعرض مجددا للأزمة التي هزت منطقة اليورو كما حصل في تموز (يوليو) 2015.

 

وسجل سعر صرف اليورو تحسنا أمام الدولار  بعد هذا الإعلان.

 

وقال إقليدس تساكالوتوس أمام صحافيين "لقد اختتمت المفاوضات"، مبينا أنه تم التوصل إلى "اتفاق تقني مبدئي" قبل اجتماع وزراء منطقة اليورو المقرر في 22 أيار (مايو) الذي من المفترض أن يصادق على الاتفاق.

 

وذكر الوزير أنه "واثق" من أن الاتفاق سيضمن لليونان الحصول على التزام من دائنيها حول إجراءات لتخفيض ديونها، وهو أمر حيوي على حد تعبيره لنهوض الاقتصاد في البلاد.

 

وتابع "لا مبرر لعدم التوصل إلى اتفاق في المحادثات".

 

وكانت المفاوضات بين اليونان والجهات الدائنة وهي المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي قد استؤنفت في 29 نيسان (أبريل) المنصرم.

 

من جهته، دعا بيار موسكوفيسي المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية  إلى "طي صفحة التقشف للشعب اليوناني" بعد الاتفاق المبدئي.

 

وقال المفوض الفرنسي موسكوفيسي إن الاتفاق المبرم مع أثينا "تطور بشكل إيجابي جدا بعد أشهر من المفاوضات المعقدة". وتابع "الآن يجب على  الشركات التوصل إلى اتفاق حول الدين اليوناني في الأسابيع المقبلة.