اليكم ستة أطعمة عالية الليكتين

الثلاثاء 02 أيار 2017

اليكم ستة أطعمة عالية الليكتين

 

يُعتَبَر الليكتين نوعاً من البروتين وهو موجود في العديد من أطعمة الحياة اليومية.

عندما يُستَهلَك بكميات قليلة، يمكن لليكتين أن يوفّر العديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك، يمكن للكميات الكبيرة أن تقلّل من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

 

في ما يلي، نعرض ستة أطعمة مرتفعة الليكتين وطريقة التأكد من أنها لا تقلّل من امتصاص المواد الغذائية.

 

١-الفاصوليا الحمراء

الفاصوليا الحمراء عالية في البروتين والألياف. ويجب طبخها بطريقة جيدة لتصبح صحيةً. وهي اضافة صحية وقيمة إلى النظام الغذائي.

 

٢-فول الصويا

فول الصويا هو مصدر رائع للبروتين العالي الجودة، الفيتامينات، المعادن والايسوفلافون. يمكن الحدّ من محتوى الليكتين الموجود فيه بشكل كبيرعن طريق الطهي والتخمير.

 

٣-القمح

يُعتَبَر القمح عنصراً رئيسياً  في الوجبات الغذائية للكثير من الناس. يمكن لمنتجات القمح الكامل أن توفّر العديد من الفوائد الصحية. يتمّ القضاء على محتوى الليكتين الموجود فيها  عن طريق الطهي والتجهيز.

 

٤-الفول السوداني

الفول السوداني هو مصدر كبير للبروتين، الدهون غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والمعادن. وعلى الرغم من أنه يحتوي على الليكتين، غير أن الأدلة على فوائده الصحية أقوى بكثير من أي مخاطر.

 

٥-الطماطم

الطماطم مليئة بالفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة مثل الليكوبين. ولا يوجد أي دليل على أن محتوى الليكتين فيها يعرّض البشر لآثار سلبية كبيرة.

 

٦-البطاطا

البطاطا هي أطعمة مغذية ومتنوّعة وعلى الرغم من أنها تحتوي على مستويات عالية من الليكتين، غير أنه ليس هناك أي دليل على أي آثار سلبية كبيرة في البشر.

 

خلاصة الموضوع

عادةً ما يتمّ القضاء على الليكتين الموجود في المأكولات بشكل كامل من خلال عمليات الاعداد المتنوّعة مثل الطهي والتخمير. تجعل هذه العمليات الطعام آمناً وبذلك، لا يسبّب الآثار السلبية في الأفراد.