مؤتمر القمّة الدّوليّة الثّالثة للنّفط والغاز في لبنان

الأربعاء 26 نيسان 2017

مؤتمر القمّة الدّوليّة الثّالثة للنّفط والغاز في لبنان

 

تستقطب النّسخة الثّالثة ل"مؤتمر القمّة الدّوليّة للنّفط والغاز في لبنان" (LIOG 2017) اهتمامًا متزايدًا للشّركات والمستثمرين بقطاع البترول الواعد في لبنان.

 

سمح الجمع بين جدول أعمال قويّ وعدد كبير من المتحدّثين المؤهّلين من ذوي الكفاءات العالية والمندوبين والدّاعمين والمؤيّدين لقمّة LIOG 2017 بتعزيز مكانتها كحدث اقتصاديّ رائد في لبنان وفي شرق البحر المتوسّط، ​​وذلك مع عودتها إلى بيروت في مايو المقبل.

 

وفي التّفاصيل أنّ النّسخة الثّالثة من المؤتمر ستُعقد يومَي 9 و10 مايو المقبل، في فندق هيلتون بيروت حبتور غراند، تحت رعاية وزير الطّاقة والمياه اللّبنانيّ المهندس سيزار أبي خليل، وبالتّعاون مع هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان.


إستحوذت قمّةLIOG 2017 على دعم كثير من الهيئات والمؤسّسات الرّائدة من القطاعين العامّ والخاصّ. ومن أبرز  الجهات الرّاعية، نذكر مجموعةEnergy One وهي الشّريك الاستراتيجيّ للحدث، شركتيSchlumberger العالميّة وBB Energy وهما راعيتين من مستوى بلاتينيوم، بالإضافة إلى عدد من الشّركات الأخرى منهاBureau Veritas   الفرنسيّة وBaker     Hughesالأميركيّة وUnited Safetyالكنديّة وMEDCOاللّبنانيّة. 

 

في هذا الإطار، يقول المدير التّنفيذيّ لشركةGEP  البريطانيّة المشاركة في التّنظيم، بول غيلبرت: "لا يعكس هذا الدّعم الدّوليّ والمحلّيّ أهمّيّة قمّة LIOG 2017فحسب، بل التزام المؤيّدين أيضًا تجاه نجاح الشّركات اللّبنانيّة، والنّموّ الاقتصاديّ للبلاد، فضلًا عن تطوير قطاع النّفط والغاز الواعد في لبنان".

 

أمّا الرّئيس التّنفيذيّ لشركةS.A.L Planners & Partners المشاركة في التّنظيم، دوري رنّو، فيشير إلى "استضافة أكثر من 300 مشارك من نحو 200 شركة ومنظّمة محلّيّة ودوليّة".

 

بالإضافة إلى كبار المسؤولين من القطاعين العامّ والخاصّ، تستضيف القمّة شركات استكشاف وإنتاج النّفط والغاز وشركات الخدمات واللّوجستيّات.

 

إضافة إلى الوزير سيزار أبي خليل الّذي سيفتتح أعمال القمّة، يستضيف المؤتمر أكثر من 30 متحدّثًا من كبار الخبراء العالميّين واللّبنانيّين والعرب في قطاع النّفط والغازالّذين سيقدّمون رؤية حول الفرص الجديدة في قطاع الطّاقة في لبنان، وحول التّحديات والطّريق أمام الشّركات والمستثمرين في هذا المجال.

 

كما يتضمّن المؤتمر تسع جلسات حول ثلاثة محاور أساسيّة، مع التّركيز على العوامل الّتي تجعل لبنان وجهة مفضّلة لاستثمارات النّفط والغاز، مثل قدرة الإقتصاد اللّبنانيّ على الإستمراريّة، ووجود موارد بشريّة متعدّدة اللّغات وذات مستوى عال من الّتعليم، والتزام الحكومة اللّبنانيّة بالشّفافيّة من خلال الإعراب عن نيّتها في الإنضمام إلى مبادرة الشّفافيّة في الصّناعات الإستخراجيّة.ويُقدَّم معرضٌ متخصّص، إضافةً إلى خدمة لتلاقي رجال الأعمال.

 

وتأتي قمّةLIOG 2017 في الوقت المثاليّ، إذ إنّها تتزامن مع  التّحضير لإطلاق دورة التّراخيص الأولى لأوّل خمس بلوكات بحريّة في لبنان.