أرامكو: دور بارز في تنويع الطاقة

السبت 22 نيسان 2017

أرامكو: دور بارز في تنويع الطاقة
 
 
في إطار المنتدى السعودي للاستثمار في الطّاقة المتجدّدة، الذي يشهده فندق الفورسيزونز الرّياض، شارك النّائب الأعلى لرئيس أرامكو السّعودية للتّكرير والمعالجة والتّسويق بالوكالة، المهندس عبدالعزيز القديمي، في جلسة حوار انعقدت خلاله.
 
 
وأشار المهندس القديمي انّ مشاركة أرامكو في المنتدى الذي تنظّمه وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، يأتي لترجمة الأهداف المرجوّة في تنويع مزيج الطاقة في المملكة من خلال العديد من المشاريع، والمبادرات، والدراسات وغيرها.
 
 
وتهدف هذه الخطوات الى نشر استخدام الطاقة المتجددة بأنواعها المختلفة، للتقليل من الانبعاثات الضّارّة والسّيّئة والوصول إلى أداء بيئي أفضل مع مواصلة تلبية متطلبات المملكة المستقبليّة من الطّاقة.
 
 
وتجدر الإشارة الى انّ أرامكو بالفعل قدّمت مصادر متعدّدة للطاقة، وبصورة خاصّة الطاقة المتجدّدة، على سبيل المثال: الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة. وتنضمّ اليها باقة من المشاريع التجريبيّة التي تعمل على الطاقة الشمسية مثل مواقف السيارات في مبنى المدرا السعودي.
 
 
الى جانب مصادر الطاقة الشمسية المتوفّرة بغزارة في المملكة، تُعتبر طاقة الرياح فيها ضمن الأفضل عالميًا بقدرات ضِعف الحد الأدنى العالمي في عدة أماكن في المناطق الشماليّة والشماليّة الغربيّة من المملكة.
 
 
ويساعد استخدام الطاقة المتجددة على خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري في المملكة وعلى الإسهام في الجهود العالمية لتخفيف التأثيرات على المناخ التي أقرتها اتفاقية باريس بهذا الخصوص. 
 
 
أمّا التزام السّعوديّة بالاستفادة من الطاقة المتجددة فيشكّل قسما من برنامج التّحول الوطني ورؤية المملكة 2030 الهادفة إلى توليد 3.45 غيغاواط من الطّاقة المتجدّدة بحلول عام 2020.