خطط لبناء حديقة صناعية في عمان

السبت 22 نيسان 2017

خطط لبناء حديقة صناعية في عمان

 

وقّعت مجموعةٌ من المستثمرين الصينيين اتفاقيةً لبناء حديقة صناعية في ميناء الدقم جنوبي عمان.


يمكن لهذا المشروع أن يجذب مليارات الدولارات من الاستثمارات وذلك بحسب ما أفاد به مسؤولون في الحكومة وفي الشركات.

 

وتعمل الحكومة العمانية على تطوير المنطقة المحيطة بالدقم على امتداد ساحل قاحل على بعد ٥٥٠ كيلومتراً جنوب العاصمة مسقط إلى منطقة تجارية رئيسية في اطار الجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد بما يتجاوز النفط.

 

يمكن لصفقة الحديقة الصناعية هذه، التي تمّ التوقيع عليها خلال زيارة وانغ يونغ- فرد في مجلس الدولة أو مجلس الوزراء الصيني- عمان، أن توفّر دفعةً كبيرةً لهذا المشروع وأن تقلّل الضغط على أموال الدولة العمانية التي تأثّرت بانخفاض أسعار النفط.

 

توقّع السيد يحيى الجابري، رئيس هيئة الدولة العمانية لتطوير الدقم، أن تجذب الحديقة الصناعية التي تبلغ مساحتها ١٧٧٢ هكتاراً، ١٠ مليارات دولار من الاستثمارات بحلول عام ٢٠٢٢، بما في ذلك ٣٧٠ مليون دولار سيخصّصها الجانب الصيني للبنية التحتية.

 

وقال الجابري إن الشركات الصينية ستكون مسؤولةً عن بناء البنية التحتية ومن ثمّ سيُسمَح لها باستئجار الأراضي للمستثمرين الصينيين. وأضاف أن البنوك الصينية ستموّل جميع المشاريع تقريباً.

 

 أما السيد علي شاه، رئيس مجلس إدارة شركة عمان وانفانغ- الشركة الصينية التي ستدير الاستثمارات في الحديقة الصناعية-، فقال إن الحديقة ستضمّ الصناعات الخفيفة والثقيلة فضلاً عن ١٥٠ مليون دولار، فندق خمس نجوم، مستشفى بمبلغ ١٠٠ مليون دولار ومدرسةً.

 

 تشمل الاستثمارات المخطّط لها مصفاة لتكرير النفط، مصنعاً للاسمنت، مصنعاً لصنع الأنابيب لصناعة البترول، مصنعاً لتجميع السيارات ومرفقاً لتوليد الطاقة الشمسية بقوة ١ جيجاواط.

 

وتجدر الاشارة إلى أن عمان وانغفانغ هي شركة تابعة لشركة وانفانغ لإدارة الاستثمارات الصينية العربية التي تمّ تأسيسها بدعم من الحكومة في عام ٢٠١٥ على يد شركات في منطقة نينغشيا شمال غرب الصين.