الواقع المضخّم إلى Facebook و Apple

الخميس 20 نيسان 2017

الواقع المضخّم إلى Facebook  و Apple

 

قد تكون إعلانات Facebook  حول الواقع المضخّم بمثابة إشارةً إلى أنّ ال iPhone  المقبل سيحمل معه جهازاً للواقع نفسه.


وليس اهتمام Apple  بالواقع المضخّم خبراً جديداً، وهذا ما أدّى إلى اعتقاد الكثيرين أنّ الiPhone  المقبل الذي سيحتفل بالعيد العاشر لهذا الهاتف، سيتضمّن كاميرا مبنيّة فيها قدرات الواقع المضخّم. وفعليّاً، يبدو هذا التحليل منطقيّاً، ولكنّ نسبة تحقيقه تبقى بنحو 50 في المئة، كون تكنولوجيا الواقع المضخّم تبقى أقلّ جاذبيّة للمستخدمين من تكنولوجيا الواقع الافتراضيّ مثلاً.

 

لكنّ عرض مارك زوكربيرغ حول مشاريع Facebook  للواقع المضخّم قد تبدّل نظرتنا حول هذا الموضوع، كون هذه التكنولوجيا تبدو في غاية الجاذبيّة حين تُجمع بتطبيق التواصل الاجتماعي، ذات الكاميرا التي ستصبح قادرة على التعرّف إلى الأغراض والأشخاص والأماكن والعلاقات الانسانيّة، مدخلةً عالم الافتراض إلى عالم الواقع من خلال التدخّلات الرقميّة، مثل الكتابة وهميّة في أماكن فعليّة، وإضافة الزّهور إلى المشاهد الباهتة وغيرها.

 

وقدّم زوكربيرغ أيضاً خلال مؤتمرٍ لFacebook  تكنولوجيا SLAMالخاصّة بالخرائط والمرتبطة بالرجال الآليّين والسيّارات المستقلّة، وهي أيضاً ستندمج مع الواقع المضخّم لخلق خبرة لا مثيل لها للمستخدمين.

 

ومن أجل التماشي مع هذه التطوّرات، يجب على شركات الهواتف الذّكية أن تجعل هواتفها على المستوى عينه. ولكن من أفضل منApple   لتقديم أجدد التطورات في هاتف iPhone  المقبل منها؟