مشروبات الطاقة جيدة أو سيئة؟

الخميس 20 نيسان 2017

مشروبات الطاقة جيدة أو سيئة؟

 

تهدف مشروبات الطاقة إلى تعزيز الطاقة، اليقظة والتركيز. يستهلك الأشخاص من جميع الأعمار هذه المشروبات التي ما زالت تحظى بشعبية كبيرة.

 

 ولكن بعض المحترفين في مجال الصحة يحذرون من أنه قد يكون لمشروبات الطاقة عواقب وخيمة الأمر الذي دفع الكثير من الناس إلى التشكيك في سلامة هذه المشروبات.

 في ما يلي، نعرض فوائد مشروبات الطاقة وسيئاتها فضلاً عن استعراض شامل لآثارها الصحية.

 

ما هي مشروبات الطاقة؟

مشروبات الطاقة هي المشروبات التي تحتوي على المكونات التي يتمّ التسويق لها على أنها تزيد الطاقة والأداء العقلي. وهي تحتوي على مزيج من الكافيين، السكر، الفيتامينات، مشتقات الأحماض الأمينية والمستخلصات العشبية.

 

مشروبات الطاقة وتحسين وظيفة الدماغ

 أظهرت دراسات متعدّدة أن مشروبات الطاقة يمكنها أن تقلّل من التعب العقلي وتحسين تدابير وظيفة الدماغ مثل الذاكرة، التركيز ووقت التفاعل.

 

مشروبات الطاقة ومساعدة الأفراد على العمل وقت التعب

يمكن لمشروبات الطاقة أن تساعد الناس على العمل عندما يكونوا متعبين ولكن قد يلاحظون انخفاضاً في نوعية النوم بعد استخدام مشروبات الطاقة.

 

مشروبات الطاقة وتسبّبها بمشاكل القلب

عانى العديد من الناس من مشاكل في القلب بعد استهلاك مشروبات الطاقة وقد يعود السبب في ذلك إلى شرب الكثير من الكافيين أو خلط مشروبات الطاقة مع الكحول.

 

بعض أصناف مشروبات الطاقة مليئة بالسكر

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري اختيار نسخ منخفضة أو بدون سكر من مشروبات الطاقة لتجنّب الارتفاعات المضرّة في نسبة السكر في الدم.

 

خلط مشروبات الطاقة والكحول والمخاطر الصحية

عندما تُمزَج مشروبات الطاقة بالكحول، يشعر الفرد بحالة ثمالة أقل في حين أنه ما يزال يعاني من تدهور متعلّق بالكحول. لا يُنصَح أبداً باستهلاك مشروبات الطاقة مع الكحول.

 

وتجدر الاشارة إلى أن استهلاك مشروبات الطاقة من حين إلى آخر من غير المرجح أن يسبّب مشاكل صحيةً وللحدّ من الضرر المحتمل، يجب الحدّ من استهلاك مشروبات الطاقة إلى ٤٧٣ مل يومياً وتجنّب جميع المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.

 

 ويشار أيضاً إلى أن منظمات الرعاية الصحية الرائدة لا تشجّع الأولاد والمراهقين على استخدام مشروبات الطاقة.