رأي السبّاق:نمو الاقتصاد الصيني

الأربعاء 19 نيسان 2017

رأي السبّاق:نمو الاقتصاد الصيني

 

بدء تعافي الإقتصاد الصيني مع نمو فاق التوقعات

 نما اقتصاد الصين 6.9 في المائة في الربع الأول من 2017، مقارنة بمستواه قبل عام ليزيد قليلا عن التوقعات مدعوما بإنفاق حكومي سخي على البنية التحتية وبوادر نشاط محموم في قطاع الإسكان.

 

وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته "رويترز" أن ينمو الاقتصاد 6.8 في المائة في الربع الأول وهي نفس وتيرة النمو في الربع الأخير من العام الماضي.

 

وسجل الربع الأول أسرع وتيرة نمو منذ الربع الثالث في 2015 وأظهرت بيانات آذار (مارس) تسجيل الاستثمار ومبيعات التجزئة وإنتاج المصانع والصادرات معدلات نمو أسرع من المتوقع.

 

ووفقا لـ"رويترز"، فقد تسارع نمو الاستثمار العقاري إلى 9.1 في المائة في الربع الأول، مقارنة به قبل عام مع تسارع وتيرة عمليات التشييد الجديدة رغم اتخاذ الحكومة إجراءات مكثفة من شأنها كبح النمو.

 

وتستهدف الحكومة معدل نمو يقارب 6.5 في المائة في 2017 وهو ما يقل قليلا عن هدف العام الماضي الذي يترواح بين 6.5 و7 في المائة، بينما جاء معدل النمو الفعلي 6.7 في المائة، الذي كان الأدنى في 26 عاما.

 

وقال مكتب الإحصاء الوطني ، إن الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آذار (مارس) نما بنسبة 1.3 في المائة على أساس فصلي مقابل 1.7 في المائة في الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) إلى كانون الأول (ديسمبر).

 

وأظهرت البيانات الاقتصادية نموا بشكل عام في آذار (مارس) وزاد إنتاج المصانع بأسرع وتيرة منذ كانون الأول (ديسمبر) 2014 وعززت الشركات الاستثمارات الرأسمالية بعد تباطؤ في العام الماضي.

 

وزاد الإنتاج الصناعي 7.6 في المائة في آذار (مارس) وسجل إنتاج الصلب أعلى مستوى على الإطلاق بحسب بيانات "رويترز" ليعزز دلائل تعافي الصناعات التحويلية عالميا بما يرفع أسعار المواد الصناعية من الحديد الخام إلى فحم الكوك.

 

ويبدو أن الاستهلاك يتسارع، إذ أسهم بنسبة 77.2 في المائة في نمو الربع الأول، بينما زادت وتيرة نمو مبيعات التجزئة إلى 10.9 في المائة بعد تباطؤ في أول شهرين.