دبي مستمرّة في مسيرة السعادة

الأحد 16 نيسان 2017

دبي مستمرّة في مسيرة السعادة
 
 
أصبحت دبي مادّة دسمة للنّقّاد ولكّنها لن تتوقّف عند هذا الأمر لأنه من صلب واجبات الحكومة هو القيادة، ودبي قياديّة بامتياز .
 
 
واحتفالاً باليوم العالمي للسّعادة الّذي أطلقته الأمم المتّحدة، أعلن الشيخ محمّد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إنشاء أول مجلس للسعادة، في 20 مارس 2017 وهو هيئة مكونة من 13 شخصا. 
 
 
ولدى الإعلان، قال إن العالم اليوم بحاجة إلى اعتماد نهج جديد لتحقيق السعادة البشرية. وجاء ذلك بطبيعة الحال بعد تعيين دولة الإمارات العربية المتحدة أول وزير للسعادة في العالم، عهود الرومي، في فبراير 2016. 
 
 
كان الفيلسوف اليوناني القديم أرسطو يعتقد أن السعادة هي الغرض من الوجود الإنساني. يتحدّث إعلان الاستقلال عن السعادة، وتم تناول هذا الموضوع في كثير من الكتابات والاغاني إذ كتب ليو تولستوي على مشارف نهاية كتابه "الحرب والسلام" أنه بسجن بيير بيزوخوف اكتشف "أن الإنسان خُلق للسعادة". كتبت فرقة رولينغ ستونز أغنية "هابّي" Happy ، وغنّتها مع كيث ريتشاردز. وللمغني الأمريكي فاريل ويليامز أغنية أخرى تحت عنوان "هابي". 
 
 
وقال جيفري ساكس، مدير شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة وعضو في الهيئة المؤلّفة من 13 عضواً في الإمارات: "إن البلدان السعيدة هي التي تتمتع بميزان صحي من الازدهار، كما هو القياس التقليدي، بالإضافة الى رأس المال الاجتماعي، وهذا يعني درجة عالية من الثقة في المجتمع، وانخفاض التفاوت في الثقة في الحكومة ".
 
 
وتستند السعادة التي تتصورها الأمم المتحدة والإمارات العربية المتحدة إلى العلم، كما يقول ساكس. وترتكز الترتیبات في تقریر السعادة العالمي السنوي للأمم المتحدة (كانت دولة الإمارات العربیة المتحدة في المرتبة 21 في دورة 2017) على ستة عوامل: حصّة الفرد من النّاتج المحلّي الإجمالي، ومتوسط العمر الصحي، والحریة، والكرم، والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد في الحکومة أو قطاع الأعمال.