إليكم كل ما يجب معرفته عن نظام 80/10/10

السبت 15 نيسان 2017

إليكم كل ما يجب معرفته عن نظام 80/10/10

 

اكتسب النظام الغذائي  80/10/10  شعبيةً كبيرةً في الآونة الأخيرة. يساعد هذا النظام الذي يعتمد على المأكولات النيئة والقليلة الدسم الفرد على اكتشاف نمط حياة مستدام يؤدّي إلى خسارة الوزن، تحسين الصحة والوقاية من الأمراض.

 

في ما يلي، نعرض كل الأمور التي يجب معرفتها عن هذا النظام الغذائي.

 

ما هو النظام الغذائي80/10/10 ؟

يعتمد هذا النظام بشكل أساسي على الفواكه النيئة والأوراق الخضراء. يتمّ الترويج له كحل طويل الأمد للسمنة والأمراض.

 

لماذا المأكولات النيئة؟

يشجع النظام الغذائي  80/10/10 استهلاك الأغذية النيئة لأن الأطعمة المطبوخة يُنظَر إليها على أنها أقل تغذيةً، سامة ومدمرة للجسم البشري.

 

ما هي المأكولات التي يجب اعتمادها في هذا النظام؟

يعتمد هذا النظام على ٩٠ إلى ٩٧٪ من الفواكه غير الحلوة والحلوة مثل الطماطم، الخيار، الفلفل، الباذنجان، البامية، التفاح، الموز، التوت وغيرها، ٢ إلى ٦٪ من الأوراق الخضراء مثل السبانخ والخس و٠ إلى ٨٪ من الفاكهة الدهنية مثل الأفوكادو، فاكهة دوريان، الزيتون والمكسرات والبذور.

 

ما هي المأكولات التي يجب تفاديها في هذا النظام؟

خلال اتّباع هذا النظام، يجب تجنب الأطعمة المصنّعة والمطبوخة والمأكولات العالية بالبروتين والدهون، محسنات الطعم وبعض المشروبات مثل الكحول، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

 

ما هي فوائد هذا النظام؟

يقدّم هذا النظام العديد من الفوائد مثل منع اضطرابات الطعام، منع التعب المزمن، قصور الغدة الدرقية والتهاب المفاصل، خسارة الوزن، نوم أفضل، المساعدة على تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب، الحدّ من مستويات السكر في الدم وغيرها. ولكن لا توجد أدلة علمية قوية.

 

ما هي العوائق الرئيسية لهذا النظام؟

يوفّر هذا النظام كميات غير كافية من بعض العناصر الغذائية مثل البروتين، الدهون، فيتامينB12 واليود