اثفاقيات سعودية فيليبينية

الجمعة 14 نيسان 2017

اثفاقيات سعودية فيليبينية
 
 
تمّ توقيع ثلاث اتفاقيات بين حكومتي السعودية والفيليبين مؤخّراً عقب محادثات بين خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الفلبيني، رودريغو روا دوتيرتي،تناولت مستجدّات الأوضاع على السّاحة الدّولية وتعزيز التّعاون الثّنائي.
 
 
 
وقد استعرض الملك و دوتيرتي الذى وصل في وقت متأخّر من يوم الاثنين مسألة التّعاون الثنائي وناقش اخر التّطورات والمستجدّات.
 
 
 
وقد وقّعت الرّياض ومانيلا مذكّرة تفاهم من أجل برنامج المشاورات والتّعاون.
 
 
ووقّع كلّ من علي بن ناصر الغفيص، وزير العمل السعودي، وانريكي مانالو وزير الخارجية الفيليبيني اتفاقيةً في مجال توظيف العمالة العامّة، أي بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ووزارة العمل والتوظيف الفيليبينية.
 
 
كما وقع منالو مع نزار بن عبيد مدني وزير الدّولة للشّؤون الخارجيّة، مذكّرة مشاورات سياسيّة بين وزارتي الخارجيّة في البلدين، وبرنامج تعاون بين معهد الأمير سعود الفيصل للدّراسات الدّبلوماسيّة ومعهد الخدمة الخارجية الفيليبيني. 
 
 
وتشكّل المملكة العربيّة السّعودية المحطّة الأولى في جولة دوتيرتي للخليج العربي، أمّا البحرين فهي المحطّة الثّانية وقطر المحطّة الثّالثة.
 
 
وقال مكتب دوتيرتي ان الزّيارات الرسمية تهدف الى "تعزيز الجهود لحماية حقوق وتعزيز رفاهية اكثر من مليون شخص من الشّعب الفيليبيني العامل في تلك الدّول، ومن جهة أخرى تدعو مستثمرين من الشرق الأوسط إلى دخول موطن الفيليبين؛ وإقامة شراكات أقوى من خلال تعزيز التّعاون السّياسي والاقتصادي مع هذه البلدان.