بدائل خالية من الألبان

الاثنين 10 نيسان 2017

 بدائل خالية من الألبان

 

تلعب منتجات الألبان دوراً رئيسياً في الوجبات الغذائية للعديد من الناس. ويُصنَع عدد من المنتجات الغذائية من حليب الأبقار، الأغنام والماعز بما في ذلك الجبن، اللبن الزبادي، الحليب، الزبدة والآيس كريم.

 

ولكن إذا كان الشخص لا يريد أو لا يمكنه تناول منتجات الألبان، يمكنه العثور على بدائل خالية من الألبان لمنتجات الألبان هذه وغيرها الكثير.

 هناك أسباب عدّة لبحث الناس عن بدائل لمنتجات الألبان أهمها الحساسية على الحليب، عدم تحمل اللاكتوز، اتّباع نظام غذائي نباتي أو بيضاوي نباتي،وجودالملوثات المحتملة.

في ما يلي، نعرض بعض البدائل لعدد من منتجات الألبان.

 

١-بدائل الحليب

يختلف محتوى المغذيات في أنواع الحليب البديلة لحليب الأبقار اختلافاً كبيراً وهناك حليب الأرز، حليب الشوفان، حليب اللوز، حليب جوز الهند، حليب الكاجو، حليب بذور الكتان وحليب القنب.

 

٢-بدائل اللبن الزبادي

يمكن صنع اللبن الزبادي الخالي من الألبان من خلال اضافة الزراعات الحية النشطة إلى مجموعة من الحليب النباتي. تختلف أنواع اللبن الزبادي في محتواها من البروتين، الدهون والكربوهيدرات وهي تشمل اللبن الزبادي المصنوع من حليب جوز الهند، اللبن الزبادي المصنوع من حليب اللوز واللبن الزبادي المصنوع من حليب الصويا.

 

٣--بدائل الجبن

في ما يتعلّق بالجبن الطري، يمكن العثور على اصدارات من جبن الكريم بالصويا والجوز، اصدارات خالية من الألبان وخالية من الصويا مصنوعة من  مزيج من الزيوت النباتية، نشا التابيوكا وبروتين البازلاء. أما في ما يتعلّق بالجبن القاسي، فيمكن العثور على اصدارات بالمكسرات المجهّزة، الخميرة الغذائية أو بروتين الصويا.

 

٤-بدائل الزبدة

هناك العديد من بدائل الزبدة النباتية بما في ذلك الزبدة المصنوعة من مزيج الزيوت النباتية، زبدة جوز الهند، زبدة المكسرات وغيرها.

 

٥-بدائل الكريم

هناك العديد من البدائل الخالية من الألبان للكريم الكثيف، الكريم الخفيف وكريم القهوة. ويمكن أن تُصنَع الاصدارات من حليب جوز الهند، الصويا، الكاجو وغيره من المكسرات  أو مزيج من الزيوت النباتية.

 

٦-بدائل الكريمة الحامضة

هناك العديد من الاصدارات البديلة للكريمة الحامضة وهي الصويا، الحبوب، الزيوت والصمغ.

 

٧ -  بدائل الآيس كريم

هناك العديد من البدائل الخالية من الألبان للآيس كريم مثل الاصدارات الدسمة المصنوعة من الحليب الخالي من الألبان المشروب المثلّج القائم على الفاكهة.

 

ويشار إلى أنه يمكن أن يكون هناك سيئات لهذه البدائل مثل الاختلافات في تكوين المغذيات، السكر المضاف، محتوى البروتين وغيرها.