الإمارات العربية الى المريخ

الأحد 09 نيسان 2017

الإمارات العربية الى المريخ

 

تواصل الامارات العربية استعداداتها للانطلاق الي المريخ.

 

وكالة انباء الامارات كشفت أنّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وجه بتكليف مركز محمد بن راشد للفضاء بقيادة " مشروع المريخ 2117 ".

 

 ووجه سموه المركز بالبدء في وضع " خطة أجيال " لمدة 100 عام تتضمن بناء قدرات وكوادر وطنية تخصصية في مجال علوم الفضاء والأبحاث والذكاء الاصطناعي والروبوتات والتقنيات المتقدمة في مجال النقل الفضائي على أن يتم أيضا وضع خطة تفصيلية للسنوات الخمس المقبلة تشمل كافة الجوانب التقنية والفنية واللوجستية للمشروع.. وذلك بموازاة خطة إعلامية تواكب برنامج تنفيذ المشروع وتتابعه وتنقله للرأي العام المحلي والإقليمي والدولي والذي أبدى اهتماما كبيرا بالمشروع منذ إعلانه.

 

 ووجه سموه مركز محمد بن راشد للفضاء بوضع برامج علمية وبحثية وسلوكية ترسخ الشغف بالمعرفة في الأجيال الجديدة في مدارس وجامعات الدولة إضافة للتركيز على البرامج البحثية التي ينعكس أثرها على كافة القطاعات التقنية ذات الأولوية للاستفادة منها في مسيرة التنمية في الدولة.

 

وأكد حاكم دبي  أهمية إلهام الأجيال الجديدة لرفع سقف طموحاتها وتوسيع آفاقها المعرفية وتحفيز فضولها العلمي بما يخدم مستقبل دولة الإمارات وخططها التنموية ويضيف بصمة إماراتية على مسيرة المعرفة البشرية.. موضحا سموه " أن سقف طموحاتنا الجديد الذي نضعه لأجيالنا المقبلة هو الفضاء وحدود تطلعاتنا هي السماء".

 

ويضم مشروع " المريخ 2117 " برنامجاً وطنياً لإعداد كوادر إماراتية علمية متخصصة في مجال استكشاف المريخ والفضاء حيث يهدف المشروع إلى بناء أول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر خلال 100عام من خلال قيادة تحالفات علمية.

 

و يشمل المشروع مسارات بحثية متوازية تتضمن استكشاف سبل الحياة على المريخ وآليات بناء أنظمة نقل وتوفير الطاقة والسكن والغذاء كعوامل تشكل أساس الحياة على الكوكب.