هل الفيتو استروجين مضرّ للرجال؟

الثلاثاء 04 نيسان 2017

 هل الفيتو استروجين مضرّ  للرجال؟

 

يُعتَبَر الفيتو استروجين مجموعةً من المركبات الموجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية.

 

لدى الفيتو استروجين وظائف مختلفة في النباتات ويتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة قوية وقد يلعب دوراً في دفاع النباتات ضد الالتهابات.

يُطلَق على هذا الهرمون اسم فيتو استروجين لأن تركيبته الكيميائية تشبه تركيبة هرمون الاستروجين. ومستويات الاستروجين أعلى لدى النساء من الرجال.

يعتقد بعض الناس أن تناول الأطعمة العالية في الفيتو استروجين قد يضعف الخصوبة لدى الرجال في حين يدّعي بعض آخر من الناس أن هذه المركبات صحية.

في ما يلي، نلقي نظرةً على هذه المركبات.

 

١-هل الفيتو استروجين صحي أو مضرّ؟

يقدّم هذا الهرمون العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك انخفاض ضغط الدم، تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، تقليل خطر الاصابة بسرطان البروستاتا، انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل الالتهابات.

ولكن في المقابل، يعتقد بعض العلماء أن الفيتو استروجين قد يعطّل التوازن الهرموني في الجسم لأن الجرعات العالية من الايسوفلافون قد تقمع وظيفة الغدة الدرقية لدى الأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة من اليود.

 

٢-هل يضعف الفيتو استروجين خصوبة الرجال؟

لا يبدو أن الايسوفلافون، مجموعة شائعة من الفيتو استروجين، تسبّب مشاكل خصوبة لدى الرجال ولكن العلماء لا يملكون المعلومات الكافية حول آثار الأنواع الأخرى من الفيتو استروجين أو حول تناول مكملات عالية الجرعة على  المدى الطويل، على البشر.

 

إذاً، لا توجد أدلة قوية تثبت أن الفيتو استروجين يسبّب المشاكل الدى الرجال وفي معظم الحالات، تفوق فوائد تناول هذه الأطعمة المخاطر الصحية المحتملة.