من هم الفائزون بجائزة الشيخ زايد للكتاب؟

الجمعة 31 آذار 2017

من هم الفائزون بجائزة الشيخ زايد للكتاب؟

 

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن أسماء الفائزين في طبعتها الحادية عشرة ل- ٢٠١٦-٢٠١٧ ضمن فئات الآداب، المساهمة في تنمية الأمم، أدب الطفل، الترجمة، الأدب والفن النقدي، الثقافة العربية في لغات أخرى والنشر والتكنولوجيا.


جاء هذا الاعلان بعد مناقشات واسعة النطاق قام بها مجلس الأمناء واللجنة العلمية للنتائج التي قدّمها الحكام في تسع فئات من الجائزة.

 

وفي هذه المناسبة، قال  الدكتور علي بن تميم، الأمين العام للجائزة، إن الانجازات الخلاّقة في هذه الدورة تميّزت بتصوّرها للقضايا الملحة الراهنة التي تواجه العالم بما في ذلك النصوص الدينية، الفلسفة العربية، التكنولوجيا والارهاب.

 

وأضاف أن هذه الأعمال الناجحة فازت بالجائزة بسبب تأثيرها على الثقافة العربية والحياة الاجتماعية. وأعلن أنه نيابةً عن مجلس الأمناء واللجنة العلمية، تهنئ الجائزة الفائزين وتشجّع المرشحين الذين لم يفوزوا بعد على المشاركة مرة أخرى فى الدورات المقبلة.

 

أما الألقاب فهي:

 

جائزة الآداب: حصل على هذه الجائزة الكاتب اللبناني عباس بيضون لكتابه "خريف البراءة".

 

جائزة المساهمة في تنمية الأمم: حصل على هذه الجائزة الكاتب السوري محمد شحرور لكتابه "الإسلام والإنسان".

 

جائزة أدب الطفل: حصلت على هذه الجائزة الكويتية لطيفة بطي لكتابها "بلا قبعة".

 

جائزة الترجمة: حصل على هذه الجائزة المترجم اللبناني/الفرنسي زياد بو عقل لكتابه  "Le Philosophe Et La Loi - Ibn Rushd" الذي ترجمه من العربية إلى الفرنسية

.

جائزة الأدب والفن النقدي: حصل على هذه الجائزة الباحث العراقي / الأسترالي سعيد الغنيمي لكتابه "فعالية الخيال الأدبي".

 

جائزة الثقافة العربية في لغات أخرى: حصل على هذه الجائزة الألماني دايفيد فيرمر لكتابه"Vom Denken der Natur zur Natur des Denkens".

 

جائزة النشر والتكنولوجيا: حصل على هذه الجائزة دار النشر "كلمات" من الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

 

أما بالنسبة إلى فئة المؤلّف الشاب، فتمّ حجبها لهذه الدورة لأن ترشيحات هذا العام عن هذه الفئة لم تستوفِ معايير الجائزة للفوز. وسيتم الاعلان عن الفائز في فئة الشخصية الثقافية لهذا العام في وقت لاحق وسيليه الاحتفال الكبير السنوي الذي سيُعقَد خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب في ٣٠ أبريل ٢٠١٧ في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في أبو ظبي.

 

 وتجدر الاشارة إلى أن الفائزين بهذه الجائزة يحصلون على جوائز مالية، شهادة جدارة وميدالية ذهبية.