اتفاقيات سعودية - أردنية

الخميس 30 آذار 2017

اتفاقيات سعودية - أردنية

 

 
حضر العاهل السعودي الملك سلمان والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني  مؤخراً مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاتفاقات الاستثمارية المشتركة التي تقدر بمليارات الدولارات.
 
 
وتشمل الاتفاقيات التي وقعها مسؤولون حكوميون من الجانبين إنشاء شركة استثمارية سعودية أردنية تبلغ قيمتها نحو 3 مليارات دولار ومذكرة تفاهم في الخدمات البريدية المقدمة الحج ومؤدّي العمرة بين البريد السعودي ونظيره الأردني واتفاق بشأن حماية البيئة . كما تم توقيع اتفاقيات حول برنامج تنفيذي في المجال الثقافي، وبرنامج تنفيذي اجتماعي، ومذكرة تفاهم في قطاع الرعاية الصحية، ومذكرة تفاهم في قطاع الإسكان.
 
 
بالإضافة الى ذلك، شملت سلسلة التواقيع اتفاقية حماية الاستثمار واتفاقية قرض بقيمة 393.75 مليون ريال (105 ملاين دولار) لإعادة تأهيل وصيانة الطريق الصحراوي الأردني الذي يربط عمان بمدينة العقبة الجنوبية. كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم لدراسة جدوى بناء مفاعلين تشغلهما وحدة متكاملة للتكنولوجيا في الأردن لإنتاج المياه المحلاة والكهرباء.
 
 
وفي هذا الإطار أيضاً، وقعت وكالة الأنباء السعودية (SPA) ووكالة بترا Petra الأردنية مذكرة تفاهم مشتركة للتعاون تمكنهما من تبادل الخبرات. كما تم توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع القطاع الخاص الطبي الأردني لإنشاء مركز للعلاج الطبي وإعادة التأهيل في الرياض، ومشروع لبناء وتشغيل محطة شمسية بطاقة إنتاج 50 ميغاواط بالقرب من الحدود الأردنية الشرقية.
 
 
وفى وقت سابق اكد محمد المومنى وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق باسم الحكومة الاردنية على العلاقات الثنائية القوية والرؤى المشتركة حول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية ذات الاهتمام المشترك. 
 
 
من جهة أخرى وقالت ريم بدران من مجلس الأعمال السعودي الأردني في تصريحات ل "أراب نيوز" إن الاستثمارات السعودية في الأردن تبلغ أكثر من 14 مليار دولار، بما في ذلك أكثر من 850 مشروعا استثماريا.