أرامكو: تخفيض الضريبة الحكومية الى 50%

الخميس 30 آذار 2017

أرامكو: تخفيض الضريبة الحكومية الى 50%

 

 
وافقت المملكة العربية السعودية مؤخراً على نظام ضريبي جديد لمنتجي النفط والغاز الطبيعي في المملكة مما سيعزز تقييم شركة أرامكو السعودية Saudi Aramco حيث تخطط لبيع أسهمها في الاكتتاب العام الأولي IPO العام القادم.
 
 
وأتى هذا القرار إثر أمر ملكي ينظم الضرائب على استثمارات الطاقة الرأسمالية في السعودية.
 
 
وفي ظل النظام الجديد سيتم فرض ضرائب على شركات الهيدروكربونات في المملكة العربية السعودية وفقا لرأسمالها وفقا لمرسوم ملكي صدر مؤخراً ونشر على الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء السعودية SPA.
 
 
أما الشركات التي يزيد رأسمالها عن 375 مليار ريال (100 مليار دولار) فستدفع ضريبة دخل بنسبة 50٪. والتي يتراوح رأسمالها بين 300 مليار ريال سعودي و 375 مليار ريال سعودي فستدفع ضريبة بنسبة 65٪.
 
 
وستدفع الشّركات التي يتراوح رأسمالها بين 225 مليار ريال و 300 مليار ريال 75 في المئة، وتلك التي لديها رأسمال أقل من 225 مليار ريال 85 في المئة.
 
 
وفي هذا الصدد قال المدير التنفيذي لشركة أرامكو أمين ناصر أن شركة أرامكو السّعودية ستشهد انخفاضا في معدل ضريبة الدخل من 85٪ إلى 50٪، مضيفا أن الأسعار الجديدة ستجعل الشركة متماشية مع المعايير العالمية. ويسري المعدل الجديد بأثر رجعي اعتبارا من 1 يناير.
 
 
وتهدف المملكة العربية السعودية إلى بيع ما يصل إلى 5٪ من أسهم الشركة في أواخر العام المقبل. ومع انخفاض معدلات الضرائب، سيشهد المستثمرون المستقبليون الراغبون في شراء أسهم أرامكو السعودية مزيدا من التدفق النقدي.
 
 
وستكون هذه أخبار إيجابية لتقييم الشركة، التي تقدر الحكومة أنها لا تقل عن 2 تريليون دولار.