رأي السبّاق : توقعاتُ أسعار النفط

الجمعة 31 آذار 2017

رأي السبّاق : توقعاتُ أسعار النفط

 

إرتفاع بسيط للنفط وتوقعات ببقائه على هوامش مستقرة..

 أكدت وكالة بلاتس الدولية للمعلومات النفطية، أن اجتماع اللجنة الوزارية الخماسية لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج في الكويت يوم الأحد الماضي بمشاركة منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، كشف عن الحاجة إلى مزيد من البيانات لتقييم التخفيضات التي جرت في إنتاج الدول الأعضاء في الاتفاقية

 

مشيرة إلى أن ارتفاع نسبة الالتزام يجب ألا تصرفنا عن حقائق أخرى، ومنها الحاجة إلى دراسة مزيد من الخيارات في التعامل مع السوق، خاصة أن سوق النفط الخام حاليا تتسم بوجود شكوك كبيرة حول فعالية تخفيضات إنتاج النفط.

 

وقالت الوكالة – في أحدث تقاريرها – إن خفض فائض المخزونات سيظل الهدف الرئيس والتحدي الأكبر الذي يواجه المنتجين سواء في "أوبك" أو خارجها، ولهذا الهدف تم في الأساس التوصل إلى اتفاق خفض الإنتاج.

 

وأضافت الوكالة، أنه على الرغم من الامتثال القوي من منظمة أوبك بخفض الإنتاج، إلا أن سوق النفط لم تستجب بشكل جيد وإيجابي، حيث إن انتعاش إنتاج النفط الأمريكي قد مثَّل ضغوطا هبوطية قوية على أسعار النفط، بعدما تراجع عن سياسات الانكماش السابقة التي حدثت عقب انهيار الأسعار.

 

وتوقعت وكالة بلاتس، بقاء أسعار النفط حول مستوى يقارب 50 دولارا للبرميل، على الرغم من تقليص المنتجين للمعروض العالمي وفق اتفاق الخفض بنحو 1.8 مليون برميل يوميا.

 

وأشار التقرير إلى أن النمو في إنتاج النفط الأمريكي سيستمر في حالة المد والجزر تبعا للخطوات التي سيقدم عليها المنتجون التقليديون، وهو ما يتطلب من "أوبك" بالتعاون مع المستقلين إعادة تقييم التكتيك السائد في التعامل مع سوق النفط الخام.