عند زيارة جايبور

الاثنين 20 آذار 2017

عند زيارة جايبور
 
 
تجتمع في مدينة جايبور، عاصمة مقاطعة راجاستان في الهند، العائلات الملكيّة والهندسات العريقة الأنيقة والمطبخ المميز وتجارب التسوّق الفاخرة لتجعل منها مدينة سياحيّة بامتياز.
 
 
وجايبور مدينة غنيّة جدّاً في التراث والثقافة لدرجة انها تكسح باقي المدن لما تحويه من اعمال تاريخيّة وذكريات حفرها الملوك في كل زاوية بالإضافة الى الفيلة المتجوّلة المزيّنة بالأعمال الفنّيّة في الشوارع النابضة بأفواج من الناس المتنقّلة من منطقة الى أخرى في المدينة.
 
 
وبالتعاون مع مجموعة فنادق أوبروا، تلقي هذه المدينة الضوء على ابرز النشاطات التي يمكن للسائح الاستفادة منها أثناء المكوث في جايبور. وهنا، يمكنهم المكوث في فندق أوبروا راجفيلاس The Oberoi Rajvilas الذي يحمل عصارة الضيافة الهنديّة في كنفه ويؤمّن أرقى معايير الخدمة التي يطلبها الضيوف. 
 
 
ومن بين هذه النشاطات، يمكن للضيوف زيارة قرية أبهانيري Abhaneri الصغيرة التي تخبّئ واحدة من أكبر وأعمق الآبار المدرّجة في الهند يعرف باسم شاند باوري ويتميّز بهندسته البديعة التي تجذب الزوار من أنحاء العالم. 
 
 
ولا تكتمل الرّحلة الى جايبور دون الغوص في أطباق لال ماس Laal Maas ودال باتي تشُرما Daal batti Churma. ويتألف الأول من لحم الغنم الطري المطبوخ على نار هادئة ومجموعة قويّة من البهارات التي تجعل منه طبق لا يقاوم البتّة. أمّا الثاني فيتألّف من الـ"باتي" وهو نوع من الخبز الصغير الكروي الشكل المخبوز على الحطب والذي غالباً ما يتمّ تقديمه مع السمن ويترافق مع اطباق بانشميل دال (المؤلّف من الحبوب والحنطيات المطبوخة مع المطيّبات) أو بانشكوتي دال ( المؤلف من 5 أنواع من الحبوب المطبوخة) والتشرما المميزة بطعمها الحلو والمالح. 
 
 
وبالإضافة الى هذه الاطباق الغنيّة، سيدلل الضيوف حواسهم أيضاً في قلعة ناهارغارات المتربعة على واحدة من اقدم سلالسل جبال في العالم، هضاب أرافالي. 
 
 
ولا بدّ ان يعشق الزوار ايضاً الخزف والأسواق الشعبية التي تضمّ أنواعا مميزة من القماش الهندي بألوانه النابضة والنشاطات المتنوّعة الملائمة لجميع أفراد العائلة.