سيّارة BMW المستقلّة في 2021

الاثنين 20 آذار 2017

سيّارة BMW  المستقلّة في 2021

 

بعد أن تنافست مصنّعات السيّارات على تكنولوجيا السيّارات الكهربائيّة، انتقلت إلى التسابق لتقديم ميزة القيادة المستقلّة.


فحين بدأت تكنولوجيا القيادة الكهربائيّة والهايبرد تنتشر، وأصبحت نوعاً ما عاديّة ومتاحة، بحثت الشّركات عن ما هو أبعد منها، لتتنافس عليه، ألا وهو تكنولوجيا القيادة المستقلّة.

 

ولا بدّ من أن نعترف بأنّ BMW  تقف بعيداً عن عالم القيادة المستقلّة، فيما تيسلا مثلاً تشوّق الإعلام حول نظام Autopilot  منها الذي تدّعي بأنّه النّظام الأكثر حداثةً في السّوق للقيادة المستقلّة. ولكن، ما من أحدٍ عمل بعد على تطوير سيّارة مستقلّة كليّاً، من المستوى الخامس.

 

ونذكّر بأنّ لاستقلال السيّارات درجات، من ال1 إلى ال5، تزداد مع قدرة السيّارات على القيادة من دون تدخّل الإنسان. إذاً، المستوى الخامس هو للقيادة الكاملة الاستقلال، مع القدرة على الدّخول إلى أي طريق أو مواجهة أي صعوبة من دون تدخّل الإنسان. حتّى إنّ عجلة القيادة قد لا يكون لها وجود في هذه السيّارة من المستوى الخامس، لأنّ لا حاجة فعليّاً لها. ولكنّ BMW  تدّعي أنّها تستطيع أن تنجز سيّارة من هذا النّوع عام 2021.

 

وقال نائب المدير لقسم القيادة المستقلّة في الشّركة البافاريّة، إلمار فريكينستاين: "نحن في طريقنا لتطوير سيّارات عام 2021 بمستويات 3، 4 و5." ومن أجل تحقيق ذلك، تعاونت BMW  مع شركتي Intel  وMobileye، المعروفتين بقدرتهما العظيمة على تطوير الأنظمة الرّقميّة، ما يجعل المشروع ممكناً للعام 2021.