وزارة الصحة الإماراتية تصدر تحذيراً مهماً

الجمعة 17 آذار 2017

وزارة الصحة الإماراتية تصدر تحذيراً مهماً

 

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات تحذيراً عاماً ضد تداول أشرطة الفيديو التي تحتوي على المعلومات الخاصة بالرعاية الصحية وخصوصاً تلك المتعلّقة بالأدوية.

 

وصدر التحذير في أعقاب التداولات الأخيرة لشريط فيديو حول المضاد الحيوي Flumox ٢٥٠ غرام و٥٠٠ غرام الذي تنتجه الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية.

 

يعود تاريخ هذا الفيديو إلى عام ٢٠١٥ ولا ينبغي أن يُعَمَّم الآن لأنه يسبّب حالةً من الذعر بين الجمهور العام ويعطي انطباعات خاطئةً بشأن نظام مكافحة المخدرات كما ويؤثّر على سمعة البلد المصدّر والشركة المنتجة التي هي في الواقع واحدة من أفضل الشركات في مصر.

 

 وفقاً لسعادة الدكتور أمين حسين الأميري، وكيل الوزارة المساعد للسياسات العامة والترخيص ورئيس اللجنة العليا للتيقظ الدوائي، لم يتمّ تسجيل  Flumox في دولة الإمارات.

 

 وقال إن الشرطة المصرية قد صادرت ستة ملايين كبسولةً من الدواء في عام ٢٠١٥. وأعلن الدكتور الأميري أن الوزارة نفّذت سبع مبادرات للحدّ من أسعار الأدوية بالتنسيق مع الشركات العالمية المصنّعة لضمان سهولة الوصول إلى الأدوية الآمنة، الفعّالة وذات الجودة العالية.

 

وأوضح أن جهود الوزارة لتشجيع شركات الأدوية العالمية لتصنيع المخدرات في البلاد بالتعاون مع المصانع المحلية تمهّد إلى خفض تكلفة الشحن التي يمكن أن تساهم بشكل كبير في الحدّ من أسعار الأدوية.

 

 كما وأشار إلى أن نقل تكنولوجيا تصنيع المخدرات للمصانع المحلية يؤدّي إلى انتاج أدوية مبتكرة ومماثلة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ما يقدّم للمرضى فرصة الوصول إلى أدوية عالية الجودة بأسعار معقولة.

 

وقال إن الدولة تعمل على تطوير هذا القطاع الحيوي ودعم أمن المخدرات من خلال انشاء التشريعات، السياسات والاتفاقات الترويجية الدولية لتسريع عملية استيراد المواد الخام فضلاً عن تشجيع البحث الطبي لتمكين سوق الدواء المحلي لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

 التزوير الدوائي هو ممارسة خطيرة ومثيرة للقلق بالنسبة إلى سلطات الرعاية الصحية في المنطقة التي تتعاون مع بعضها البعض لتحديد الاجراءات وتدابير الرقابة للحدّ من انتشار هذه الممارسة غير القانونية بما يتماشى مع التدابير الصحية العالمية التي تضمن الجودة.

 

 يكمن دور وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالتعاون مع السلطات الصحية الأخرى من خلال لجنة مكافحة التزييف الوطنية، في رسم استراتيجية لمكافحة المخدرات خصوصاً ان السوق الدوائية تشهد على نمو ديناميكي مع العديد من المنتجات الجديدة.

 

ويُعتَبَر التحدي كبيراً لأن الدواء سلعة استراتيجية متميّزة عن غيرها من السلع الاستهلاكية وأهميته لا تخضع للعرض والطلب وإنما هو حاجة ملحة لانقاذ حياة الانسان. ويكمن الهدف النهائي للوزارة في التأكّد من أن جميع المرضى يتمتّعون بامكانية الوصول إلى دواء آمن وفعّال وبأسعار معقولة.

 

وألحّت الوزارة على امتناع الجمهور عن ايصال أي معلومات متعلّقة بالرعاية الصحية التي لم يتمّ التصديق عليها من الوزارة أو من السلطات الصحية المحلية وعلى الابلاغ عن أي معلومات حول الاتجار غير المشروع واستخدام Flumoxفي دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال استخدام الرقم المجاني ٨٠٠١١١١١، زيارة رابط "طمنّي" على موقع الوزارة أو الاتصال بأي هيئة صحية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

أشار الدكتور الأميري إلى أن الوزارة، جنباً إلى جنب مع السلطات الصحية المحلية واللجنة الوطنية لمكافحة التزييف، تحافظ على التواصل والتنسيق المستمرّين مع السلطات الصحية المحلية والوكالات الدولية للمخدرات للتحقيق في أي تحذير، شكوى أو آثار سلبية يُبَلَّغ عنها على أي فئة مخدرات في جميع أنحاء العالم.