رأي السبّاق:زيادة الوظائف الاميركية

الاثنين 13 آذار 2017

رأي السبّاق:زيادة الوظائف الاميركية

 

زيادة مطردة للوظائف الأميركية..

 تسارع نمو الوظائف الأمريكية أكثر من المتوقع في شباط (فبراير) وزادت الأجور زيادة مطردة ما قد يعطي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الضوء الأخضر لرفع أسعار الفائدة الأسبوع الحالي رغم تباطؤ النمو الاقتصادي.

 

وبحسب "رويترز"، فقد ذكرت وزارة العمل الأمريكية  أن الوظائف غير الزراعية زادت 235 ألف وظيفة الشهر الماضي مع تسجيل قطاع الإنشاءات أكبر زيادة له في نحو عشر سنوات بسبب طقس دافئ على غير المعتاد لهذا الوقت من السنة.

 

وعدلت الوزارة عدد الوظائف الجديدة في كانون الأول (ديسمبر) وكانون الثاني (يناير) بزيادة تسعة آلاف وظيفة عن القراءة السابقة، وكانت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي أشارت الأسبوع الماضي إلى أن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة على الأرجح خلال اجتماعه المقرر في 14 و15 آذار(مارس).

 

وزاد عدد الوظائف 209 آلاف شهريا في المتوسط على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة، ويحتاج الاقتصاد الأمريكي إلى نحو 100 ألف وظيفة جديدة شهريا لمواكبة نمو عدد السكان الذين في سن العمل.

 

وتزامنت الزيادة السريعة في التوظيف الشهر الماضي مع نمو مطرد في الأجور حيث ارتفع متوسط أجر الساعة ستة سنتات بما يعادل 0.2 في المائة، وتمت مراجعة نمو الأجور المسجل في كانون الثاني (يناير) بالزيادة إلى 0.2 في المائة من 0.1 في المائة.

 

وتراجع معدل البطالة عشر نقطة مئوية إلى 4.7 في المائة، وكان اقتصاديون استطلعت آراءهم توقعوا زيادة عدد الوظائف 190 ألف وظيفة الشهر الماضي