سانتا في نهائيات جائزة التراث العالمي

الاثنين 13 آذار 2017

سانتا في نهائيات جائزة التراث العالمي
 
 
كشفت ناشونال جيوغرافيك عن نهائيات مستجدّات جوائز التّراث العالمي لعام 2017 World Legacy Awards، ويبدو أن سانتا في Santa Fe في المكسيك قد تحصد المرتبة الأولى في الوجهات المقصودة عن فئة Sense Of Place.
 
 
 
وتتمثّل هذه الفئة بالتميّز في تعزيز الأصالة الثقافيّة بما في ذلك استخدام الهندسة المعمارية الشعبيّة ودعم حماية الآثار التاريخية والمواقع الأثرية، وتراث السّكّان الأصليين، بالإضافة الى التقاليد الفنية.
 
 
وتتمثّل جوائز التراث العالمي بشراكة بين ناشونال جيوغرافيك ومعرض السياحة ITB في برلين، لتسليط الضّوء على الشّركات الرّائدة في مجال السّفر والسّياحة والمنظّمات ووجهات واسعة في البلدان الكبيرة وصولاً الى الجزر الصّغيرة ومن الفنادق الحضرية إلى الغابة والمنتجعات المنعزلة التي تقود الى تحوّل صناعة السّفر العالمي نحو السّياحة المستدامة.
 
 
وسيحظى المشاركون في هذه الفئة على استعراض الجهود الّتي بذلوها في الحفاظ وتعزيز التّراث الثّقافي، وتقديم أمثلة عن المشاريع والمبادرات الخاصّة، والنّتائج الّتي اسفرت عنها. وقد تشمل تلك الأخيرة استخدام العمارة الشعبيّة والتّصاميم الانشائيّة التّقليدية، وحماية المواقع التّاريخية، ودعم للتّقاليد الثّقافيّة والفنّيّة المحلّية، مما يساعد على حماية تراث الشّعوب الأصلية، والجهود المبذولة لتبادل وتوسيع نطاق أهمّيّة حماية التّراث الثّقافي، بما في ذلك تعليم أصحاب المصلحة المحليين والمسافرين. وسيمثل المرشّحون النهائيون أمام لجنة حكم مؤلّفة من 20 خبير بعد عدة مراحل من الاختبارات المتنوّعة. 
 
 
وبما أنّ مدينة سانتا في المكسيك هي من المرشّحين للفوز بالمرتبة الأولى عن هذه الفئة، يقول خافيير غونزاليز رئيس بلديّة سانتا في انهم يدينون بهذا الارث وهذه الجهود الى أسلافهم الذين زرعوا بذور الثقافة. لهذا السبب هم حريصون على المحافظة عليها وتعزيزها إكراماً لهم وللماضي الجميل ولخلق مستقبل أجمل للجيل القادم. 
 
 
ومن جهته يعبّر راندي راندال، المدير التنفيذي للسياحة في سانتا في عن فخره باستقبال ناشونال جيوغرافيك لتقييم طلب الترشيح عن هذه الفئة السياحية اللامعة مشيراً الى تكاتف الآلاف في قطاع الضيافة ومجال السياحة لبلوغ درجة تميّز استثنائيّة.