تحويل النقل البحري في أرامكو السعودية

السبت 11 آذار 2017

تحويل النقل البحري في أرامكو السعودية

 

تحتفل خدمة حافلات البحر الجديدة التي قدّمها القسم البحري في  أرامكو السعودية  في طناجب العام الماضي بمبادرة رئيسية أخرى تُنَفَّذ كجزء من  تحويل الأعمال التجارية البحرية المستمرّ.

 

تأتي خدمات النقل البحرية الجديدة في أعقاب النجاح في تنفيذ المركز البحري العائم في طناجب. أُطلِقَت هذه الخدمة في أوائل عام ٢٠١٦ وهي تستخدم قوارب امداد الطاقم السريع وقد تجاوزت حتى الآن كل التوقعات.

 

جاءت الحاجة إلى حافلات البحر نتيجةً للأعداد المتزايدة لمنصات الحفر النفطية البحرية ما أدى إلى زيادة الطلب على قسم الطيران في أرامكو السعودية لنقل طواقم تجهيزات ومعدات شديدة الأهمية من وإلى أجهزة الحفر.

 

أجري نقل الطاقم سابقاً على متن  طائرة هليكوبتر وتأخذ هذه الخدمة الجديدة حملاً كبيراً  من الطيران مع الحدّ من تكاليف النقل. ومن بين العديد من فوائد البرنامج الجديد، هناك إلغاء شراء ١٤ زورق طاقم تقليدياً، تخفيض التحميل على أسطول طائرات الهليكوبتر والحدّ من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بفضل انخفاض عدد السفن المطلوبة.

 

 وتشير التقديرات إلى أن البرنامج سيؤدي إلى تجنب تكلفة تقارب ال-٤٠ مليون دولار سنوياً.

 

بعد بدء البرنامج في فبراير عام ٢٠١٦، تمّ نقل أكثر من ٤٥٠٠٠ راكباً بأمان من مرفق طناجب البحري بحلول نهاية عام ٢٠١٦ ومن المتوقّع نقل ما يقارب ال-  ٥٥٠٠٠ مسافراً سنوياً في السنوات المقبلة.

 

 يتمّ اجراء الشحن السريع في حالات الطوارئ وعمليات نقل المعدات الأساسية على أساس يومي لتجنب اغلاق المنصات الباهظة التكاليف خلال القضايا المسيطر عليها بشكل جيد ولضمان عمليات آمنة وموثوق بها.

 

تُعتَبَر هذه الخدمة، التي تغطي الحقول النفطية في السفانية، منيفة، الظلوف ومرجان، مبادرةً مستمرةً لنموذج الخدمات اللوجستية الخاص بالقسم البحري الذي من شأنه تغطية جميع عمليات نقل الركاب والمعدات البحرية.

 

تتمركز جميع عمليات النقل البحري للركاب في نقطة واحدة وبالتالي يتمّ تحقيق أقصى قدر من الانتشار وتوافر لهذه الخدمة.

 

وسيشمل توسيع هذه الخدمة المزيد من العملاء في الخارج مثل العمليات البترولية في المنطقة الشمالية، عمليات المحطات، عمليات الغاز في المنطقة الشمالية وغيرها.

 

 وتجدر الاشارة إلى أن الموهبة السعودية  تلعب دوراً رئيسياً في التحويل الكبير للعمليات البحرية اللوجستية وخصوصاً في خدمة حافلات البحر.

 

ويشار إلى أنه يوجد حالياً اثنان من قوارب امداد الطاقم السريع وهما Alya McCall و Seacor Leopard .