حذاء عالي التقنية من نايكي

السبت 11 آذار 2017

حذاء عالي التقنية من نايكي

 

تقدّم نايكي حذاءً جديداً اسمه  Nike Zoom Vaporfly Elite يعيد تعريف السرعة على الطريق بشكل جذري وهو حذاء خفيف الوزن وسريع الاستجابة بشكل فائق.


وعن هذا الحذاء، يقول ستيفان غاست، مدير تصميم الأحذية والابتكار الكبير في نايكي، إن الشكل يجب أن يتبع الوظيفة وإنه في نايكي، يتمّ الاستناد إلى  الرؤى الإيرودينامية لتقديم جمالية جذرية وأيقونية توفّر السرعة.

 

يعيد الحذاء تصور المواد المستخدمة في أحذية السباقات منذ عقود ولكنه يستخدم كل منها بطريقة أكثر ذكاءً وهادفة أكثر من أي وقت مضى.

 

يضمّ هذا الحذاء توسيد النعل الأوسط التدريجي Nike ZoomX  وهو أخف وزناً، أنعم وأكثر استجابةً من الرغوة التقليدية وينعكس ذلك في ارتفاع القدم الأمامية ٢١ مم.

 

 تمّ تصميم هذا الحذاء  لاعطاء المتسابقين المزيد من عودة الطاقة وهو يجمع بين نظرة الرياضي وبين تحليل الميكانيكا الحيوية والهندسة المتطوّرة.

 

يؤدّي ذلك إلى نظام جديد يتألّف من نعل وسطي خفيف للغاية ومرن جداً وفي لوحة ألياف كربون أحادية الاتجاه تعزّز صلابة الانحناء.

 

 أما في ما يخصّ تدفّق الكعب، المنحوت لديناميكا هوائية مطلقة، فيضيف لمسةً أيقونيةً مناسبةً للسرعة.

 

يكمن  الهدف من وجود لوحة، في الحد من فقدان الطاقة عندما ينحني العداء عند اصبع القدم. وعلاوةً على ذلك، يضمّ حذاء  Nike Zoom Vaporfly Elite العديد من الميزات الفريدة من نوعها.

 

وتجدر الاشارة إلى أن هذا الحذاء هو جزء من مشروع نايكي لكسر الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون إلى أقل من ساعتين. ولتحقيق ذلك، وقّعت نايكي عقداً مع  ثلاثة عدائين من النخبة إليود كيبتشوج من كينيا، ليزا دييزا من إثيوبيا وزيرسيناي تاديس من إريتريا.