رأي السبّاق:النفط واستقراره المنتظر

الخميس 09 آذار 2017

رأي السبّاق:النفط واستقراره المنتظر

 

إستقرار أسعار النفط أواخر ال2017 بحسب أرامكو

 توقع محمد القحطاني نائب رئيس أنشطة المنبع بشركة أرامكو السعودية  أن تستقر أسعار النفط بنهاية العام، مضيفا أنه يتوقع بعض التعافي في الأسعار.

 

وأبدى القحطاني أمله خلال مؤتمر نفطي بالبحرين في رؤية اتجاه صعودي واستقرار الأسعار وقوى العرض والطلب في السوق بنهاية العام الجاري وفي العام المقبل.

 

وقالت مصادر في قطاع النفط إن من المرجح أن تخفض السعودية كميات النفط الخام التي تستهلكها في تشغيل محطات توليد الكهرباء هذا الصيف مع تحركها لرفع الأسعار المحلية للطاقة واستخدام مزيد من الغاز الطبيعي في محطات الكهرباء. ويعني خفض استهلاك الخام داخل المملكة أن أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ربما لن يحتاج إلى زيادة إنتاجه إلى المستوى القياسي المرتفع الذي بلغ 10.67 مليون برميل يوميا في تموز (يوليو) من العام الماضي حتى إذا قررت منظمة أوبك ومنتجون آخرون إنهاء خفض الإنتاج في حزيران (يونيو) المقبل.

 

وربما يعزز ذلك أيضا من جاذبية الطرح العام الأولي لبيع حصة قدرها 5 في المائة من أسهم أرامكو السعودية في أعين المستثمرين نظرا لأن الشركة سيكون لديها مزيد من النفط لتصديره إذا احتاجت ويمكنها أيضا بيع الوقود بأسعار أعلى في السوق المحلية.

 

وأظهرت أرقام رسمية أن المملكة العضو المؤثر في منظمة "أوبك" تستهلك 700 ألف برميل يوميا في المتوسط من النفط الخام في توليد الكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة تكييف الهواء في أشهر الصيف شديدة الحرارة من أيار (مايو) إلى آب (أغسطس). وتسهم زيادة استخدام الغاز في خفض المستوى الضخم لاستهلاك النفط. وتهدف

"أرامكو" إلى مضاعفة إنتاج الغاز تقريبا إلى 23 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا في السنوات العشر المقبلة وزيادة كميات الغاز التي توردها لمحطات الكهرباء. وفي أعقاب إصلاح الأسعار وخطط تطوير الغاز انخفض الطلب المحلي على النفط الخام بنحو 3.5 في المائة على أساس سنوي في كانون الأول (ديسمبر) 2016 إلى 2.21 مليون برميل يوميا مقارنة بالعام السابق ومسجلا أدنى مستوياته لهذا الشهر منذ 2013 بحسب تقرير لـ"أوبك.