بيان السعودية-بروناي

الثلاثاء 07 آذار 2017

بيان السعودية-بروناي
 
 
وافق كلّ من خادم الحرمين الشّريفين الملك سلمان والسلطان حسن البلقيه سلطان بروناي دار السلام على تفعيل اتفاق عام وقّع عليه البلدان في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتعليم والثقافة والشباب والرياضة.
 
 
وفي بيان مشترك صدر في نهاية زيارة جلالته إلى بندر سيري بيغاوان، اتفق القائدان أيضا على تعزيز التعاون في المجالات السياسية والعسكرية والأمنية. وأعربا عن الأمل في أن اجتماع اللجنة المشتركة السعودية-بروناى، الذي سيعقد هذا العام، يخدم البلدين ويعزز التعاون بين القطاعين الخاصين في البلدين.
 
 
وخلال اللقاء، أشاد جلالة السلطان بالجهود الّتي يبذلها خادم الحرمين الشّريفين وحكومة المملكة العربيّة السّعودية لخدمة الحرمين الشّريفين وكلّ من قصدها ، منوهاً جلالته بما يلقاه حجاج بروناي دار السلام من عناية واهتمام.
 
 
بالإضافة الى ذلك، تبادلا الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية بما في ذلك آخر المستجدات في الشرق الأوسط ، فأكدا على أهمّيّة ايجاد حلّ دائم وشامل وعادل للقضيّة الفلسطينيّة جنباً الى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية استناداً الى بيان جنيف / 1 / وقرار مجلس الأمن رقم 2254 وعلى أهمية تقديم المساعدات الإنسانية وأعمال الإغاثة للنازحين واللاجئين السوريين.
 
 
من جهة أخرى، شدّد القائدان على أهمّيّة المحافظة على وحدة اليمن وتحقيق أمنه واستقراره. وشدّدا ايضاً على أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية على أساس المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن رقم 2216. 
 
 
وأعلن القائدان ايضاً اتفاقهما على تنسيق المواقف في منظمة التعاون الإسلامي والأجهزة المرتبطة بها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين ومصلحة الأمة الإسلامية واعلنا على ضرورة نبذ التطرف ومحاربة الإرهاب مهما كان شكله او مصدره.