Uber و Careem تُبعدان من المطار

الاثنين 06 آذار 2017

Uber و Careem  تُبعدان من المطار

 

يُعتبر نقل الركّاب من المطار عبر استخدام السيّارات الخاصّة أو الخدمات المشابهة ل Uber  و Careem مخالفاً للقانون السّعودي. وهذا القانون يجري أيضاً على السّعوديّين الذين يستخدمون أيّ سيّارة خاصّة لنقل الركّاب.


ومن هنا، تمّ منع خدمتي Uber  و Careem  من العمل في المطار، وذلك بحسب المتحدّث باسم مديريّة التنقّل، الكولونيل طارق الربيعان. وتتبع المطارات للسلطة العامّة للطّيران المدني، التي تتمتّع بقوانين خاصّة بها حول عمليّات سيّارات الأجرة في المطار. وأضاف الكولونيل الرّبيعان أنّ قسم النّقل سيعاقب أيّ سائقين غير قانونيّين لسيّارات الأجرة، ينقلون الركّاب من وإلى المطار.

 

وفي الآونة الأخيرة، حقّقت Uber  و Careem  نجاحاً في المملكة العربيّة السّعوديّة، يعود فضله بشكلٍ كبير إلى النّساء الرّاكبات، كونهنّ يشكّلن 80 في المئة من ركّاب الخدمتين. وتأمل السّلطات السّعوديّة أن تدعمها خدمتا النّقل في تحقيق مشروعها لدمج 1.3 مليون امرأة في مجال العمل، مع قدوم العام 2030. ولهذا، استثمرت المملكة في كلي الشّركتين: بقيمة 3.5 مليون دولار لUber  في يونيو 2016 الماضي، وعبر شراء Saudi Telecom Co.  ل 10 في المئة من Careem  مقابل 100 مليون دولار في ديسمبر الماضي.

 

وأوصت وزارة النّقل السّعوديّة في نوفمبر الماضي الشركتان بحصر فرض عملهما بالمواطنين السّعوديّين، ما دفع بCareem  إلى نقل نسبة موظّفيها السّعوديّين من 0 إلى 60 في المئة في الأشهر ال12 الماضية، هادفةً إلى توظيف 70,000 سعوديّ مع نهاية العام 2017. وتقول الشّركتان إنّهما ستخلقان 200,000 فرصة عمل للرّجال السّعوديّين في السّنتين المقبلتين.