رأي السبّاق:ترامب والتجارة العالمية

الأحد 05 آذار 2017

رأي السبّاق:ترامب والتجارة العالمية

 

الرئيس ترمب يصوّب على منظمة التجارة العالمية


انتقدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظمة التجارة العالمية معتبرة أنها عاجزة عن منع ممارسات تجارية غير نزيهة، وتوعدت باعتماد نهج "أكثر تشددا" للدفاع عن المصالح الأمريكية، قد يتضمن إجراءات ردّ جمركية، وفق ما جاء في وثيقة رسمية تمّ نشرها.

 

وأعلن "مكتب الممثل التجاري الأمريكي" المسؤول عن سياسة الولايات المتحدة على صعيد التجارة الدولية، في خطة عمله السنوية التي سلمت إلى الكونجرس أن "الوضع القائم لا يمكن أن يستمر. خسر الأمريكيون لفترة طويلة جدا حصصا من السوق لصالح دول أخرى، ومن أسباب ذلك أن شركاتنا وعمالنا لم يحظوا بإمكانات فعلية

للتبارز مع المنافسة الخارجية".

 

وغالبا ما وجه دونالد ترمب الذي انتخب بناء على وعد بإعادة الوظائف إلى الولايات المتحدة، انتقادات شديدة إلى الصين كما حمل على منظمة التجارة، الهيئة المتعددة الأطراف المكلفة تسوية الخلافات بين الدول.

 

وبحسب "الفرنسية"، فقد جاء في خطة عمل مكتب الممثل التجاري الأمريكي أن القواعد التي تحكم عمل منظمة التجارة تقوم على "فكرة ضمنية" بأن الدول تطبق مبادئ اقتصاد السوق، في حين أن عديدا من كبار اللاعبين يتجاهلونها ويخفون تجاوزاتهم لقواعد التبادل الحر خلف أنظمة لا تلتزم "بما يكفي من الشفافية".

 

وتقول الوثيقة إن عدم قدرة النظام على إلزام هذه الدول بالخضوع للمحاسبة يقود إلى فقدان الثقة بالنظام، مشيرة إلى شروع الإدارة في الابتعاد عن منظمة التجارة العالمية.

 

وتوحي الوثيقة بأن الولايات المتحدة لن تشعر بأنها ملزمة قانونا بقرارات منظمة التجارة العالمية التي تكون لغير مصلحتها، ويؤكد مكتب الممثل التجاري بهذا الصدد أن الأمريكيين غير خاضعين بصورة مباشرة لقرارات منظمة التجارة العالمية، معطيا الأولوية للدفاع عن "سيادة" الولايات المتحدة.

 

ورأى الممثل التجاري الأمريكي أن الوقت حان لتبني نهجا أكثر تشددا"، مبدية استعدادها لاستخدام "كل وسائل الضغط" لإرغام الدول على فتح أسواقها، التزاما منها بتهديدات ترامب