رأي السبّاق:النفط الخام تحت ال٦٠دولار

الجمعة 03 آذار 2017

رأي السبّاق:النفط الخام تحت ال٦٠دولار

 

النفط الخام تحت عتبة ال60 دولار هذا العام..

 ربما تواجه أسعار النفط صعوبة في الصعود فوق 60 دولارا للبرميل بنهاية 2017 مع نمو إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة حتى إن مددت "أوبك" اتفاق خفض إمداداتها، واستمر الطلب العالمي في التحسن.

 

وأظهر مسح لـ "رويترز" شمل 31 محللا وخبيرا اقتصاديا أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 57.52 دولار للبرميل هذا العام. وتقل هذه التوقعات قليلا عند تقديرات المسح السابق، التي بلغت 58.01 دولار للبرميل. وبلغ متوسط سعر برنت نحو 55.73 دولار للبرميل منذ بداية العام.

 

وقالت دانييلا كورسيني المحللة لدى إنتيسا سان باولو "ستمدد "أوبك" اتفاقها للحد من تراكم الإمدادات، وربما تعدل الأرقام لتأخذ في الاعتبار التطورات المتعلقة بمستويات المخزونات العالمية وإنتاج الدول غير المشاركة". وتابعت "نتوقع أن تواجه أسواق الخام عجزا في الثلاثة أرباع الأولى من 2017، وبعد ذلك ربما تشهد فائضا صغيرا في الربع الأخير وسط زيادة الإمدادات من خارج "أوبك"".

 

واتفقت "أوبك" على خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من العام، وفاجأت السوق حتى الآن بمستوى قياسي من الالتزام. وربما تقدم المنظمة على مزيد من الخفض في الأشهر القادمة مع تعهد الإمارات والعراق -وهما أقل الأعضاء التزاما- بتسريع الخطى للوصول إلى المستويات المستهدفة.


ورغم ذلك يشعر محللون بأن انتعاش إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة سيحد من أي تعاف كبير للأسعار.

 

وزادت منصات الحفر النفطي في الولايات المتحدة بمقدار خمس منصات في الأسبوع المنتهي في 24 شباط (فبراير) الماضي ليبلغ عددها الإجمالي 602 منصة، وهو الأعلى منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2015 بحسب ما قالته "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة يوم الجمعة.


ويتوقع معظم المحللين أن ينمو الطلب على الخام بنحو 1.3 مليون برميل يوميا في 2017، وسيبطل ذلك جزئيا تأثير نمو إنتاج النفط الأمريكي ومن ثم يعيد التوازن إلى السوق.