أرامكو تستثمر في ماليزيا

الأربعاء 01 آذار 2017

أرامكو تستثمر في ماليزيا
 
 
 
في إطار الاتفاقيات الموقعة من خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الحالية لدولة ماليزيا، أعلن رئيس مجلس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبدالرزاق، موافقة المملكة ممثلة في شركة “أرامكو” Saudi Aramco ، على استثمار ما قيمته 7 مليارات دولار في مشروع مصفاة للنفط في البلاد.
 
 
وفي هذه المناسبة أشار عبدالرزاق الى انّ قرار توقيع العقد بين كل من أرامكو ونظيرتها المحلية “بتروناس” Petroliam Nasional Bhd (Petronas) التابعة لبلاده بشأن إنشاء مصفاة للبترول في ولاية جوهور الجنوبية قد اتّخذ بعد محادثات ونقاشات من قبل الطرفين خلال الزيارة. والجدير ذكره أنّ "بتروناس" تموّل مشروع مصفاة بقيمة 27 مليار دولار يحمل اسم "رابيد" Refinery and Petrochemical Integrated Development (RAPID).
 
 
والجدير ذكره أيضاً انّ المشروع الذي تتولّى تنفيذه بتروناس يضمّ مجموعة أخرى من أعمال التنمية في قطاع البترول بعدما أعلنت الشركة نجاحها في تحقيق معدل 50 بالمئة من تنمية مشاريعها الفعلية.
 
 
وكانت أرامكو قد قررت في يناير التخلّي عن مشروع "رابيد" الا انّ "بتروناس" أعلنت مثابرتها على المتابعة بالرغم من انسحاب أرامكو بحسب ما أفاده عبدالرزاق دون ان يدلي بأي معلومات إضافيّة حول هذا الشأن. إلّا أنّه أكّد على ان المشروع وصل الى سموّ الملك ونال اعجابه وموافقته وسيتم التوقيع على الاتفاقيّة.
 
 
من جهة أخرى، من المتوقّع ان يبدأ مشروع "رابيد" فعالياته في الربع الأول من العام 2019 ليضمّ 300 ألف برميل من النفط في اليوم وقدرة انتاج تبلغ 7.7 مليون طنّ مكعب.
 
 
وتبلغ قيمة مجمل الاتفاقيات التي وقّعها الطرفان في هذه الزيارة حوالي 2.19 مليار دولار تحت مظلّة مسعى ماليزيا الى جذب الاستثمارات الاجنبية بسبب تباطؤ ثابت في نمو اقتصادها المرتكز على التجارة وتصدير الطاقة خلال الفترة الأخيرة.