"علي" يحصد أوسكاراً بجدارة

الأربعاء 01 آذار 2017

 
 
حصد الممثل ماهير شال علي مؤخراً جائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثل في دور ثانوي أدّاه في الفيلم الدرامي مونلايت Moonlight. وترك علي بصمات فنية سجلها تاريخ السينما ليصبح بذلك أول ممثل مسلم يفوز بإحدى هذه الجوائز التقديرية العريقة.
 
 
ويروي الفيلم قصة فتى أميركي أسود يكافح ليجد موقعا له في حي حساس في ميامي. ويلعب علي دور السيد خوان وهو تاجر مخدرات الذي يهتم بالفتى ووالدته المدمنة.
 
 
وتنافس الممثل الأميركي البالغ 43 عاما والمرشح للمرة الأولى للفوز بـجائزة أوسكار، مع الممثل جيف بريدجز عن فيلم "هيل اور هاي ووتر" وديف باتيل عن فيلم "لايين" جنباً الى مايكل شانون عن فيلم "نوكتورنل انيملز" بالإضافة الى لوكاس هيدجز عن فيلم "مانشستر باي ذي سي".
 
 
دخل علي في مجال التمثيل عام 2001 عبر مسلسل Crossing Jordan وهو خامس ممثل من بشرة داكنة يحصد جائزة أوسكار. وهو من مواليد أوكلاند في الولايات المتحدة الامريكية واعتنق الإسلام عام 1999 ويكره الاضطهاد والعنصريّة، الامر الذي كان واضحاً خلال كلمته عند استلام الجائزة. 
 
 
وكانت لعلي أدوار ناجحة سابقة في أفلام متعددة وهو ربما اشتهر بفضل دوره اللامع في المسلسل الأمريكي "هاوس اوف كاردز" House of Cards الذي تمّ عرضه على نتفليكس جيث لعب دور رئيس فريق العمل في البيت الأبيض ريمي دانتون.