انطلاق المرحلة الأولى من مبادرة ”رشاقة"

الثلاثاء 28 شباط 2017

انطلاق المرحلة الأولى من مبادرة ”رشاقة

في إطار شراكة بين وزارتي الصّحة والتّعليم ومياه أكوافينا وشوفان كويكر في المملكة العربيّة السّعوديّة، تمّ إطلاق مبادرة "رشاقة" التي تستهدف الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين، تحت مظلّة رؤية المملكة 2030، التي تهدف الى بناء مجتمع يتمتع بصحة جيدة والارتقاء بمستوى الحياة الصحية السليمة وتخفيض مستويات السمنة بين الأطفال والمراهقين في السن المدرسي.
 
 
وأشار الدكتور شاكر العُمري، استشاري طب الأسرة، مدير برنامج مكافحة السمنة في وزارة الصحة خلال تعليق له بمناسبة إطلاق هذه المبادرة، انّ مستويات الوعي تزداد في المجتمع السعودي حول أهمية اتباع أسلوب حياة صحي. وأضاف انّ "مبادرة رشاقة" تشكّل جزءا لا يتجزّأ من مسار تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، داعياً الطّلبة والمعلمين وأولياء الأمور ليكونوا جزءاً من هذه المبادرة.
 
 
ستعمل على تحفيز أفراد المجتمع على الارتقاء بمستوى الأنشطة البدنية والرياضات التي تعزز السلام النفسي، خاصة وأن نسبة السمنة تبلغ 28.7% في المملكة، كما أن نسبة زيادة الوزن تبلغ 30.7% في الفئة العمرية من15 سنة فما فوق. 
 
 
وعند التعمّق بمراحل المبادرة المطروحة، نلاحظ انّ المرحلة الأولى التي أطلقتها، تتضمّن العديد من الأنشطة الرئيسيّة مثل حملة تستهدف رفع مستوى الوعي بفوائد تروية الجسم، وتناول كميات كافية من الماء ، والتأكيد على أهمية وجبة الإفطار ضمن نظام غذائي صحي. بالإضافة الى ذلك، تسعى المبادرة الى تخصيص مدربين مؤهلين بتكليف من وزارة الصحة ، والقيام بزيارات منتظمة للمدرّبين إلى المدارس، وإصدار تقارير إلكترونيّة باستخدام أنظمة قياس لتسجيل تقدم الطلبة أثناء البرنامج ، وتخصيص رقم خط هاتف ساخن تتولى إدارته وزارة الصحة، للرد على أسئلة الجمهور المتعلّقة بالصحّة وهذا المجال بالإضافة الى تنظيم بطولات رياضة تهدف الى التّشجيع على ممارسة النّشاط البدنيّ وغيرها من النشاطات التي تصبّ في هذا المجال والحوافز التي تدفع بإحراز نتائج مرغوبة.