روبوت يعلّم لعب كرة الطاولة

الأحد 26 شباط 2017

روبوت يعلّم لعب كرة الطاولة

 

في العودة إلى الأرقام القياسية السابقة والبارزة، هناك روبوت مستقبلي يتمتّع بقدرة خارقة للعب كرة الطاولة أفضل من معظم البشر.


مُنِحَ هذا الروبوت الذي طوّرته شركة أومرون والذي يُطلَق عليه اسم FORPHEUS  رسمياً لقباً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكونه أول روبوت مدرّس تنس طاولة وذلك نظراً لذكائه الفريد من نوعه وقدراته التعليمية.

 

وفقاً للمطور الرئيسي للمشروع تاكو أويا، كان هدف FORPHEUS التوفيق بين البشر والروبوتات عن طريق تعليم لعبة تنس الطاولة للاعبين البشريين.

 

 يمكن لهذه الآلة أن تقوم بدور المدرب بسهولة بفضل رؤيتها المتطوّرة وأجهزة استشعار الحركة الموجودة فيها لقياس الحركة خلال المباراة.

 

يضمّ FORPHEUS مجموعة كاميرات تقع فوق طاولة البينغ بونغ  تراقب موقف الكرة بمعدل مثير للاعجاب وهو ٨٠ مرة في الثانية الواحدة.

 

يقدّم هذا الروبوت العديد من الوظائف الأخرى بما في ذلك تشجيع اللاعبين على بذل قصارى جهدهم من خلال اظهار رسائل داعمة على طول شاشة LED تقع على شبكة الطاولة.

 

وعن هذا الموضوع، قال تاكو إنه في الوقت الحالي الانسان هو الذي يعلمّ الروبوت طريقة التصرّف أو التعليم ولكن في السنوات ال- ٢٠ المقبلة قد يكون من الممكن أن يعلّم الروبوت روبوتاً آخر أو أن يطوّر روبوت روبوتاً آخر.