رأي السبّاق:تحسنٌ في التجارة العالمية

الخميس 23 شباط 2017

رأي السبّاق:تحسنٌ في التجارة العالمية

 

تحسن في مؤشرات التجارة العالمية مع بداية العام الحالي..

 

 توقعت منظمة التجارة العالمية أن يواصل نمو التجارة الشاملة  في الربع الأول من عام 2017 بعد بعض المكاسب المتحققة في الربع الأخير من العام الماضي.

 

وقالت المنظمة، إن المؤشرات ذات الصلة بالتجارة بما في ذلك الشحن الجوي، ومبيعات السيارات، وطلبات التصدير، وشحن الحاويات قد سجلت جميعها "مكاسب قوية" في الشهور الأخيرة، ما تبشر بزيادة سرعة النمو في حجم تجارة السلع في الأشهر القليلة الأولى من السنة.


لكن مع ذلك، فمؤشرا الإلكترونيات، وتجارة المواد الخام الزراعية، على حد سواء، اتجها بشكل طفيف إلى دون الربع الأخير من عام 2016.

 

واستندت المنظمة في توقعاتها هذه إلى نظام "مؤشر التجارة العالمية" التابع لها، وهو مؤشر جديد بدأ العمل به في الصيف الماضي قبل بدء اجتماعات وزراء تجارة مجموعة العشرين في شانغهاي في الصين في 8 تموز  وتصف المنظمة المؤشر بأنه مصمم لتقديم معلومات "في الوقت الحقيقي" أو "الوقت الواقعي" حول مسار التجارة السلعية قبل ثلاثة إلى أربعة أشهر من ظهور إحصاءات حجم التجارة العالمية.

 

ويجمع هذا النظام مجموعة متنوعة من المؤشرات المتصلة بالتجارة، بهدف إعطاء إشارة مبكرة للاتجاه الحالي للتجارة العالمية، وإلى أين يرجح أن تذهب في المستقبل القريب وأيضا الاتجاهات المتوسطة المدى