رحلة Dragon إلى المرّيخ تتأخّر

الأربعاء 22 شباط 2017

رحلة Dragon  إلى المرّيخ تتأخّر

 

يبدو أنّ شركة SpaceX  ستؤجّل إطلاق مركبتها الفضائيّة Dragon  نحو المرّيخ، من ال 2018 إلى ال 2020


وكشفت SpaceX  العام الماضي عن مخطّطها لإطلاق مركبتها الفضائيّة إلى المرّيخ عام 2018، في أوّل مهمّة على الإطلاق نحو الكوكب الأحمر. ولكنّها عادت الآن لتغيّر تاريخ تنفيذها لهذه المهمّة، ولتأخّرها لسنتين. وأكّد رئيس SpaceX، غوين شوتويل أنّ الشّركة تضع نصب عينيها الآن عام 2020 لرحلة المرّيخ، ما سيسمح لها بالتركيز على مشاريع طموحة أخرى.

 

وقال شوتويل في مؤتمرٍ صحافيٍّ أجراه في فلوريدا: "كنّا مركّزين على العام 2018، لكنّنا شعرنا أنّنا بحاجة لوضع المزيد من الموارد والطّاقة والجهد في برنامجا الكامل. ولهذا السّبب، أردنا أن نكسب المزيد من الوقت، وأن نؤجّل التنفيذ لعام 2020."

 

وستهدف مهمّة Red Dragon  التي تقصد المرّيخ إلى اختبار التكنولوجيّات المحتاجة من أجل حطّ المعدّات الثّقيلة مستقبليّاً على سطح المرّيخ، وهي مهمّةٌ غير سهلة على الإطلاق. فالمرّيخ يتمتّع بغلافٍ جويٍّ استثنائيّ ورقيق، لا يخفّف بسهولة سرعة المركبات الفضائيّة الواصلة إليه.

 

وما يميّز مركبة Red Dragon  عن غيرها من المركبات هو أنّها مصمّمة لتخفض نفسها بنفسها على سطح المرّيخ، عبر استخدام محرّكات صاروخيّة خاصّة مبنيّة فيها. وإذا نجحت هذه المركبة في حطّها على سطح الكوكب الأحمر، ستكون أكبر مركبة من نوعها تفعل ذلك. ولكن علينا الآن أن ننتظر ثلاثة أعوامٍ لنرى ذلك يتحقّق!