رأي السبّاق:صندوق النقد يدعم اليونان

الثلاثاء 21 شباط 2017

رأي السبّاق:صندوق النقد يدعم اليونان

 

مساهمة محتملة لصندوق النقد الدولي لدعم المالية اليونانية..

 رجحت تقارير إعلامية ألمانية نقلا عن مصادر مطلعة أن من المرجح إسهام صندوق النقد الدولي بما يصل إلى خمسة مليارات يورو (5.33 مليار دولار) في حزمة الإنقاذ المالي الثالثة لليونان.

 

وبحسب "رويترز"، فقد ذكرت مجلة ديرشبيجل الألمانية أن المقرضين يتوقعون حاليا إسهاما بهذا الحجم بعدما كانوا يأملون في البداية أن يصل حجم الإسهام إلى 16 مليار يورو.

 

وذكر تقرير ديرشبيجل أن صندوق النقد يشارك الآن المقرضين الآوروبيين الرأي بأن على اليونان أن تحقق فائضا مبدئيا في الموازنة نسبته 3.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لكي تحصل على مساعدات جديدة. وتتوقع الحكومة الألمانية استمرار مشاركة صندوق النقد الدولي في إنقاذ اليونان، وقبل لقاء للمستشارة أنجيلا ميركل كريستين لاجارد رئيسة الصندوق الأربعاء المقبل في برلين، أشارت المتحدثة باسم وزارة المالية الألمانية إلى أن الهدف لا يزال هو استمرار مشاركة الصندوق بالخبرة والمخصصات المالية في إنقاذ اليونان.

 

وأشار التقرير، إلى أن من المقرر مناقشة موضوع تخفيف ديون أثينا الخلافي بين الصندوق والحكومة الألمانية عام 2018 عقب انتهاء برنامج الإنقاذ الثالث.

 

ويجتمع وزراء مالية منطقة اليورو هذا الأسبوع في بروكسل، ورغم وجود تقارب في وجهات النظر بين المؤسسات المانحة لأثينا أخيرا وإحراز تقدم في المفاوضات مع اليونان، فإنه ليس من المتوقع اختتام المراجعة المتأخرة لبرنامج الإصلاح خلال الاجتماع.

 

ومن المحتمل أن يتوصل الاجتماع على الأقل إلى تفاهم مع الحكومة اليونانية على توجه ممثلين عن المؤسسات المانحة إلى اليونان لمراجعة برنامج الإصلاح. وتقع اليونان منذ أسابيع رهينة خلاف حاد بين صندوق النقد ومنطقة اليورو حول قيمة المبالغ التي ينبغي شطبها من الديون اليونانية والجهود التي يفترض مطالبة أثينا ببذلها.