مشاريع المملكة بـ700 مليار دولار

السبت 18 شباط 2017

مشاريع المملكة بـ700 مليار دولار
 
 
على ضوء تقرير شركة بزنيس نيوز فور كونستركشن BNC أصدرته في إطار "صناعة الإنشاءات"، تبيّن انّ القيمة المُجمّعة المُقدّرة للمشاريع النشطة في المملكة تفوق 700 مليار دولار أمريكي.
 
 
 ومن المتوقع من جهة أخرى، أن تنفق الحكومة السّعودية ما يوازي 30 مليار دولار على الإنشاءات في 2017، ما يوكّد على تمتّع سوق الإنشاءات في المملكة العربية السعودية بقدرته على التعافي في النصف الأخير من 2017.
 
 
وتجدر الإشارة الى انّ معرض The Big 5 Saudi، الحدث الأبرز لمحترفي مجال الإنشاءات في المملكة العربية السعودية، سيضع موضوع "صناعة الإنشاءات" السعودي في الصدارة.
 
 
وفي الوقت الراهن، يتصدّر قطاعا الإنشاءات الحضريّة والنّقل اللّذان يشكلان 68% تقريبًا من القيمة الإجمالية للمشاريع القائمة في البلاد. وتؤلّف استثمارات الإنشاءات الحضرية، التي تساوي حوالي 342.4 مليار دولار، نسبة 50% من قيمة المشاريع. 
 

وفي هذا الصدد يقول السيد جميل حسن غزنوي، رئيس مكتب المملكة العربية السعودية في جيه إل إل (جونز لانج لاسال)، أنّه عند إعلان ميزانية العام 2017 تلقت صناعة الإنشاءات بعض الأنباء الإيجابية هذا العام، مضيفاً أنّ إنفاق الدّولة على البنية التحتية فاق الضعف في 2017 بالمقارنة مع العام 2016 ليصل إلى أكثر بقليل من 52 مليار ريال سعودي. وسيكون السيد غزنوي أحد المتحدّثين في معرض The Big 5 Saudi 2017 في 27 مارس عن الاقتصاد الكلي لصناعة الإنشاءات السّعودية.

 

وتجدر الإشارة من جهة أخرى الى أن "ضريبة الأراضي البيضاء" المُقترحة حديثًا تسعى الى العون في نقص الإسكان العام الذي شكّل أحد المواضيع الساخنة. وهنا أضاف السيد غزنوي، أن الأهداف الرئيسية من ضريبة الأراضي البيضاء هو زيادة المعروض من الأراضي المتاحة القابلة للتطوير العقاري في السوق، ما يؤدّي الى تخفيض تكلفة التطوير العقاري.