دبي تطلق السيّارات الطّائرة هذا الصّيف

الخميس 16 شباط 2017

دبي تطلق السيّارات الطّائرة هذا الصّيف

 

ستمتلئ سماء دبي قريباً بمجموعة من السيّارات الطّائرة، وذلك بحسب إعلانٍ لهيئة الطّرق والتنقّل الإماراتيّة.


وستشهد هذه المدينة الحدث الأوّل من نوعه في العالم، خطّطت له الهيئة بالتعاون مع شركة Ehang  الصّينيّة، التي أجرت أوّل اختبارٍ لسيّارة مستقلّة طائرة، تستطيع أن تحمل إنساناً وهي الEhang 184، وتقول الهيئة إنّها ستطلقها في الأجواء قريباً.

 

وعُرضت السيّارة الطّائرة في معرض World Government Summit  في دبي الأسبوع الماضي، وقال رئيس الهيئة ومديرها العام، مطر الطّاير، إنّها تبحث بإمكانيّة إطلاقها الصّيف المقبل. وفصّل الطّاير: "هذه السيّارة المستقلّة الطّائرة المعروضة في المؤتمر ليست مجسّماً فقط، هي نسخة حقيقيّة لما اختبرناه في جولةٍ جويّة في سماء دبي. وتبذل الهيئة جميع جهودها من أجل استهلال عمليّة إطلاق هذا النّوع من السيّارات في يوليو 2017 المقبل."

 

وتتزوّد الEhang 184  بشاشةٍ عاملة على اللّمس، أمام المقعد الأماميّ، تعرض خرائط كلّ الوجهات الممكنة بشكل نقط، فيختار الرّاكب الوجهة التي يختارها، وتنطلق السيّارة بشكلٍ أوتوماتيكيّ، وتأخذه إلى حيث يريد، وتغطّ في المكان المقصود. وسيراقب مركزٌ رئيس جميع العمليّات المرتبطة بهذه التكنولوجيا. وتستطيع السيّارة الطّائرة أن تطير ل30 دقيقة، وأن تلامس سرعة 160 كلم/ ساعة، ولكن لا يمكنها تخطّى ال100 كلم/ ساعة في أجواء دبي. وهي تنخفض وترتفع بسرعة 6 أمتار/ الثّانية، وتحطّ بسرعة 4 أمتار/ الثّانية، علماً بأنّ وزنها من 250 كلغ، و360 كلغ مع الرّاكب.

 

وتأتي الخطوة إطلاق هذه السيّارات دعماً لاستراتيجيّة دبي الرّامية لتحويل 25 في المئة من نقليّاتها إلى تكنولوجيا النّقل المستقلّ، مع قدوم العام 2030، كما أنّها ستعزّز الرّابط بين طرق النّقل العام، وسعادة النّاس، عبر تأمين التنقّل المبتكر، السّريع والسّلس.