صفقة بمليار دولار في البنك العربي

الثلاثاء 14 شباط 2017

صفقة بمليار دولار في البنك العربي
 
 
أبرمت شركة اوجيه ميدل إيست القابضة ، وهي مجموعة اقتصاديّة، صفقة بيع حصتها التي كانت مملوكة لها في البنك العربي إلى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب.
 
 
وينصح بيكر ماكنزي مجموعة المستثمرين على رأسها رئيس البنك العربي صبيح المصري، في الحصول على حصة 20٪ من شركة أوجيه ميدل إيست القابضة.
 
 
واشترت مجموعة أو كونسورتيوم المستثمرين حصّة الـ 20 في المئة في مجموعة البنك العربي مقابل 1.12 مليار دولار تحت قيادة رئيس البنك العربي صبيح المصري، كما ذكرنا، وهو رجل أعمال وصاحب حصص في البنوك الأخرى، وقطاع صناعة الفنادق، ومالك أسترا ASTRA، مجموعة متنوّعة من الشّركات التي أسسها من خلال استثمارات في مجموعة واسعة من القطاعات والتي لديها 6000 موظف في 11 دولة .
 
 
أمّا البنك العربي، ومقره في الأردن، هو واحد من أكبر البنوك المملوكة من القطاع الخاص في العالم العربي، ويعمل في 30 بلدا. ولدى البنك أصول أكثر من 46 مليار $، مع 600 فرعا في خمس قارات. وتمتلك 40 في المئة من البنك العربي البنك العربي الوطني في المملكة العربيّة السّعودية.
 
 
أمّا البائع، أي شركة أوجيه ميدل إيست القابضة، فهي واحدة من أكبر شركات البناء في منطقة الخليج، والشريك في الرياض كريم نصار بمساعدة نورا طاهر. و قال السيد نصار أنها كانت عملية استحواذ معقدة لحصة كبيرة في واحدة من أكبر المؤسسات المالية في المنطقة، التي تنطوي على مستثمرين وبلدان متعددة.
من جهة أخرى، كان بنك الاستثمار القطري كيو إنفست QInvest ، المستشار المالي الوحيد لمجموعة المستثمرين.