رأي السبّاق:صناعات تحتاجها الكويت

الاثنين 13 شباط 2017

رأي السبّاق:صناعات تحتاجها الكويت

 

الصناعات التي تحتاجها الكويت لضمان التنمية المستدامة..

 أظهر استطلاع لمجموعة من الصناعيين، أجمعوا خلاله على ضرورة الاهتمام بتوفير البيئة المناسبة لأهم صناعات رئيسية تحتاج اليها الكويت ما يساعد القيادة الحكومية على إيجاد حلول شاملة للأزمة الاقتصادية التي يعاني منها الاقتصاد الوطني الناتجة عن انخفاض أسعار النفط بحسب الأنباء الكويتية .

 

ومن أهم الصناعات التي تحتاج الى تطور كبير هي الصناعة البتروكيماوية والصناعات المعرفية والغذائية ومن المفترض أن تسهم تلك الصناعات بإحداث تغييرات ملموسة في هيكل الناتج الصناعي وزيادة معدل النمو الحقيقي للقطاع الصناعي العام ليبلغ 8.3% سنويا حسب ما ورد في خطة التنمية، فيما سيزيد حجم الاستثمار الإجمالي الصناعي ليصــل إلى 1.7 مليار دينار بحلول 2020، وبمتوسط سنوي قدره 349 مليون دينار.

 

 الصناعة البتروكيماوية

تــعـتـبــــر صنــــاعـــة البتروكيماويات بديلا اقتصاديا وتحقق عائدا ماليا عاليا جدا، يحمي الاقتصاد الكويتي من تقلبات أسعار النفط باعتبار ان النفط سلعة جيوسياسية بعكس الصناعات البتروكيميائية التي تخضع إلى العرض والطلب. فعلى سبيل المثال، لو تم بيع برميل النفط بـ 60 دولارا يحقق في البتروكيماويات ما يساوي 1200 دولار، بمعنى انه يحقق أكثر من 20 ضعفا من أرباح النفط.

 

 الصناعات المعرفية


صحيح أن خطة التنمية أشارت الى ضرورة تعزيز الصناعات المعرفية في الكويت، إلا أنها لاتزال في مرحلة متأخرة مقارنة بالدول الخليجية الأخرى، حيث صدر تقرير رسمي يوضح وجود 3 دول خليجية تسير بخطى ثابتة نحول الانتقال إلى الصناعات المعرفية. وتعتبر السعودية والإمارات وقطر من الدول التي أحرزت تقدما ملحوظا في جاهزيتها نحو الصناعة المعرفية، ويمكن لتلك الدول الولوج إلى الصناعات المعرفية بحلول عام 2020..

 

 الصناعة الغذائية


تعتبر الصنـاعـة الــغذائـيـة في الكويت تقليدية ومحدودة، إذ تقتصر على تصنيع المستلزمات الغذائية الأساسية مثل المعكرونة والبسكويت والمعجنات وباقي الأغذية الخفيفة وتجميد الأسماك وتعبئة المياه وإنتاج المرطبات والعصائر. وبشكل عام، يحظــى قطاع الصناعات الغذائية باهتمام كل دول العالم المتقدمة لما يوفره من الفائدة التي تتكامل مع القطاع الزراعي بالإضافة إلى أهميته على الصعيد الإستراتيجي والأمن الغذائي ومساهمته في الاكتفاء الذاتي للدول، ولهذا يعتبر قطاع الصناعات الغذائية عنصرا داعما ومحفزا لتطوير القطاع الزراعي.