كيف تكون سعيدا؟

الأحد 12 شباط 2017

كيف تكون سعيدا؟
 
 
يتوجّه ريتشارد برانسون، رجل الاعمال البريطاني الشهير مؤسس مجموعة فيرجين Virgin Group، برسالة الى كل شخص يمر بأوقات عصيبة ويبحث عن السعادة.
 
 
وفي هذه الرسالة، يخبرنا برانسون، وهو الآن بعمر الـ66، أنه واجه أكبر مخاوفه في الحياة مراراً وتكراراً، وخدع الموت في مغامراته ورأى أحباءه يموتون وفشل في أعماله وتلعثم أمام الجمهور وعُصر قلبه مرات عديدة. لذلك، ومن خلال خبرته الشخصية، لا يرى برانسون أي خطأ في ان يمر الإنسان بالصّعوبات والاحزان على ان يتخطّاها ويتغلّب عليها وألا تدوم لفترات طويلة للغاية.
 
 
ويخبرنا برانسون أنه محظوظ كونه يعيش حياة رغيدة مشيراً الى ان معظم الناس يظنون انّ نجاحه في الأعمال وثروته ونفوذه قد جلبت له السعادة. إلا ان الامر معاكس تماماً، فهو ناجح وثري لأنّه سعيد. 
 
 
فالسعادة من منظار برانسون لا تكمن بالقيام بما نحبّ بل، تكمن في ان نكون ما نحبّ. وعليكم التفكير في الأمر ملياً وبدء الخطوة الأولى من رحلة السعادة التي تبحثون عنها. فكما تكتبون لائحة بالأعمال التي عليكم إنجازها، اكتبوا لائحة بما تريدون ان تكونوا. 
 
 
توقّفوا لبرهة من الزمن، وخذوا نفساً عميقاً. لا ترهقوا أنفسكم بالعمل وحاولوا قضاء الوقت مع من يحيطون بكم وبصورة خاصة أهلكم وأصدقاءكم. كونوا شجعان ولو للحظة واحدة، لأن الشّجاعة أيضاً مصدر للسّعادة.
 
 
واستناداً الى خبرته الطويلة، يقول برانسون انّكم إن سمحتم لنفسكم بالاستمتاع باللحظة التي تمرّون بها، من المؤكّد ان تلحقها لحظة أخرى من السعادة. فهو مرّ بنجاحات كبيرة في أعماله وخاض اجتماعات مثمرة وتعرّف على أشخاص ذات سلطة ونفوذ ومنفعة ولكنّه لم يشعر بالسعادة إلا عندما توقّف عن فعل ما يريده وأصبح ما يريده.