جائزة تيرنر لابنة ال-١٦ عاماً

الجمعة 10 شباط 2017

جائزة تيرنر لابنة ال-١٦ عاماً

 

حصلت Kehkashan Basu، البالغة من العمر ١٦ عاماً والرئيسة المؤسّسة لمنظمة استدامة الشباب Green Hope، على جائزة تيرنر للتغيير الاجتماعي خلال مؤتمر القمة العالمية للحائزين على جائزة نوبل للسلام في طبعته ال-١٦. وكان ذلك في بوغوتا، عاصمة كولومبيا.

 

يقام هذا المؤتمر كمبادرة من مؤسّسة غورباتشوف بدعم من الحائزين على جائزة نوبل للسلام ومدينة روما. ويُعتَرَف بهذا المؤتمر عالمياً كأهم حدث سنوي في مجال صنع السلام وهو يجذب الحائزين على جائزة نوبل للسلام، القادة ذات المستوى الرفيع، المنظمات، الطلاب والأساتذة من جميع أنحاء العالم وذلك منذ عام ١٩٩٩.

 

خلال هذه القمة، قادت Kehkashan ورشتي عمل للشباب ألحّت خلالهما على الحاجة الماسة إلى تمكين الشباب وخصوصاً الفتيات في عملية الاستدامة.

 

شاركت Kehkashan  مبادرات منظمتها Green Hope وقالت إن الأهداف الانمائية المستدامة تحمل وعداً لمستقبل مستدام لن يُترَك أحد لوحده خلاله.

 

وأضافت أن هذا الوعد لن يصبح حقيقةً إلا إذا تمّ تعيين جانب أساسي: السلام. ودعت أفراد العالم إلى تذكر الانسانية المشتركة والتكاتف لبناء مستقبل خالٍ من النزاعات.

 

 وفضلاً عن ذلك، دعت إلى التكاتف للقضاء على الفقر، التصدي لتغير المناخ، اقامة المساواة وضمان الحصول على التعليم لخلق عالم أكثر هدوءًا.

 

واختارت لجنة الحائزين على جائزة نوبل، مشروع Kehkashan  الذي يتمحور حول المحافظة على التنوّع البيولوجي كواحد من المشاريع الحاصلة على جائزة تيرنر للتغيير الاجتماعي.

 

Kehkashan هي أيضاً سفيرة الشباب في مجلس مستقبل العالم والمنسّقة العالمية السابقة للمجموعة الكبرى للأطفال والشباب الخاصة بالأمم المتحدة للبيئة.