تشكيلة "نيل باريت" الجديدة لموسم ربيع وصيف 2017

الجمعة 10 شباط 2017

تشكيلة

 

تعكس تشكيلة "نيل باريت" الجديدة لموسم ربيع وصيف 2017 تأثر العلامة الدائم بالتصاميم الكلاسيكية المميزة التي لا تنفك تظهر في إبداعاتها، ولكن بصورة محدثة أعيدت صياغتها وابتكارها بطريقة ساحرة. ويسهم طابع التجديد هذا في إيجاد حوار خلّاق بين القديم والجديد والماضي والحاضر.

 

وتستمد كل واحدة من قطع التشكيلة إلهامها من الماضي السحيق، إنما بتصميم جديد يواكب روح العصر. وتنم التشكيلة عن الطابع الكلاسيكي للأزياء البريطانية التي كانت رائجة في فترات سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، وتوفر خيارات عديدة تتنوع بين التصاميم الراقية والرياضية العملية التي تمتزج معاً في بعض القطع. وفيما تسود تصاميم الدينيم هذه التشكيلة، تعتبر قمصان الـ "تي شيرت" قطعاً أساسية فيها. كما أعيدت صياغة وإبداع كل واحدة من هذه القطع الكلاسيكية بلمسة عصرية مكللة بروح الحداثة التي لطالما كانت شعار "نيل باريت".

 

وتنطوي التشكيلة على طابع أمريكي كلاسيكي يستحضر إلى الأذهان تأثير الثقافة الأمريكية على بريطانيا خلال تلك الفترات. كما تم استحضار الأنماط التلفزيونية والسينمائية الأصلية السائدة آنذاك بمهارة فائقة تتجلى بوضوح من خلال الألوان والأقمشة الجذابة المستخدمة، حيث تزخر التصاميم بالتدرجات الطبيعية لألوان الذهبي والكونياك والبيج والشوكولاته. ويلهم الخشب المطعم التدخيلات التي تزين الجاكيتات والقمصان والسراويل والتصاميم المحبوكة بطريقة الإنتارسيا، مما يضفي لمسة جرافيكية ساحرة على سطوح الأقمشة. وتتحول تصاميم "الباركيه" إلى زخارف جرافيكية، ولكنها لا تنفك تلهم اللمسات "غير المسبوقة" التي تزين تقليمات "البريتون" والتي تمثل نمطاً كلاسيكياً آخر يظهر كذلك في قمصان الـ "تي شيرت" المريحة والمزدانة بياقة دائرية والمصنوعة من الأقمشة المحبوكة آلياً لمنحها طابعاً عصرياً. وتجتمع ألوان الخشب المطعّم مع البرتقالي الباهت وومضات من الألوان الحيادية وألوان الدينيم الأمريكي القديم، بدءاً من قماش الشامبراي الرائع وانتهاءً بالقماش ذي اللون النيلي الأغمق.

 

وتتسم التصاميم بضخامتها عند منطقة الجذع والأكتاف الأنيقة، حيث يمكن ارتداؤها مع سروال ضيق. وتبدو درزات الكتفين منخفضة في القمصان والأزياء الأنيقة للفت الأنظار إلى اتساعها. كما تلعب العلامة على وتر الأحجام، الأمر الجلي في جميع قطع التشكيلة، ابتداءً من البلوزات

 

والجاكيتات ذات الخصر المطاطي، وانتهاءً بقمصان الـ "تي شيرت" البيضاء الكلاسيكية. وتمتاز السروايل بخصر عالٍ يُبرز الأبعاد الجديدة لتصاميم العلامة، فيما تزدان البنطلونات الأنيقة بالأحزمة التي تزين خصر السراويل الرياضية الجذابة. وكالعادة، تنطوي قطع العلامة على طابع عسكري في مضمونها، مما يثمر عن باقة رائعة من جاكيتات السفاري، والقمصان، والجاكيتات القصيرة ذات الطابع القتالي، إلى جانب الرقعة العسكرية والجيب المميز اللذين يزينان البلوزات الفضفاضة والمحبوكة والمزدانة بتطريزات جذابة تحل مكان أحزمة فيلكرو العملية اللاصقة.

 

وتسهم الأقمشة العصرية في إعادة ابتكار التصاميم الكلاسيكية. وتتجلى حداثة هذه الأقمشة من خلال توليفات الأنسجة الفاخرة والأقطان والقطع المحبوكة آلياً إلى جانب التوليفات الأخرى المتباينة، حيث تمتزج مع أقمشة الدينيم والجلود فائقة الخفة والمخمل والجلد الصناعي.

 

وتعيد مجموعة الأحذية في التشكيلة إحياء الحذاء الرياضي الذي لطالما اشتهرت به "نيل باريت"، وهو متوفر بتصميم يكشف عن الكاحل مع بدن محبوك آلياً. وهو ما يجعله قطعة كلاسيكية ترتكز على أساليب التصميم للقرن الحادي والعشرين لإضفاء مزيد من الجاذبية.

 

ولطالما اتسم أسلوب المصمم المبدع نيل باريت بالجمع بين التصاميم الكلاسيكية والعصرية. وهو يواصل اليوم رحلته الجمالية الشيّقة عبر سنوات حافلة بالإنجازات استهلّها بتشكيلته المميزة لموسم خريف وشتاء والتي جمع فيها بين التأثيرات القديمة وخبرته المشبعة بالحنين وأعاد ترجمتها على شكل تصاميم عصرية آسرة.